الولايات المتحدة تستعد لتحديث 400 صاروخ نووي عابرة للقارات

تستعد الولايات المتحدة لاستثمار عشرات المليارات من الدولارات لتحديث صواريخها البالستية النووية العابرة للقارات، والتي يبلغ عددها 400 صاروخ مع أن البعض يعتبرها من البقايا غير المجدية للحرب الباردة.

دافع وزير الخارجية الأمريكي آشتون كارتر الإثنين عن هذا الخيار، قائلا «نبدأ الآن تصحيح عقود من الاستثمار غير الكافي في الردع النووي»، وجاءت تصريحات آشتون خلال زيارة لمينوت في ولاية داكوتا الشمالية أحد ثلاثة مواقع تتمركز فيها الصواريخ الـ 400 النووية العابرة للقارات التي أطلق عليها اسم «مينيوتمان 3».

وذكر الوزير، بأن الولايات المتحدة ستقوم بالاستثمار في السنوات المقبلة في غواصات جديدة قاذفة وفي تحديث القنبلة النووية «بي-61» أو تصميم صاروخ عابر جديد.

وقال كارتر، إن الولايات المتحدة لا تريد خفض الردع النووي على الرغم من الآمال الكبيرة التي أثارها الرئيس باراك أوباما، في خطاب شهير في براغ في 2009 حيث أكد حرصه على تحقيق هدف عالم خال من الأسلحة النووية.

فالأعداء المحتملون للولايات المتحدة ما زالوا يستثمرون في ترساناتهم النووية، وقال كارتر «لم نصمم شيئا جديدا في السنوات الخمسين الأخيرة، لكن آخرين فعلوا ذلك من بينهم روسيا وكوريا الشمالية والصين والهند وباكستان ولبعض الوقت إيران».

وتثير موسكو بشكل خاص قلق خبراء الاستراتيجيا في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، وصرح كارتر أنه من الممكن ألا يكون لدى القادة الروس حاليا القدرة نفسها على «ضبط النفس»، التي كان يتمتع بها أسلافهم السوفيات عندما يتعلق الأمر «بإشهار الأسلحة النووية».

5491744c611e9b53648b45e0

 

وبعد ضم شبه جزيرة القرم، صرح الرئيس فلاديمير بوتين، علنا أنه مستعد لاستخدام الأسلحة النووية في العمليات.

 

– باهظة الثمن 
يرى خبراء أن كلفة عملية تحديث كاملة للترسانة النووية الأمريكية في العقود المقبلة ستبلغ آلاف المليارات من الدولارات.

وهذه كلفة لا يمكن احتمالها، بينما يترتب على الولايات المتحدة أن توظف أموالا هائلة في تحديث أسلحتها التقليدية أيضا، التي تستخدمها حاليا.

لذلك يجب الاختيار والتخلي عن بعض مكونات الدرع النووي، مثل الصاروخ البالستي العابر للقارات.

وكان النائب الديمقراطي آدم سميث صرح الأسبوع الماضي «بكل بساطة، لا يمكننا أن نغطي نفقات ذلك»، مؤكدا أن السلاح البري هو الأقل فائدة بين المكونات الثلاثة للردع الأميركي.

وأضاف، أن الصين القوة العسكرية الكبرى الناشئة تعتز بقدرتها «المذهلة» على الردع، بعدد أقل بكثير من الأسلحة النووية.

لكن سلاح الجو الأمريكي الذي يتحمل مسؤولية صواريخ «مينيوتمان 3»، يؤكد من جهته ضرورة امتلاك صاروخ جديد عابر للقارات ربما لأنه من الصعب العثور على قطع لهذه الصواريخ التي صممت أول نماذج منها في ستينات القرن الماضي.

وقد زال الكثير من الشركات المزودة بهذه القطع بينما تفيد شائعة في سلاح الجو أنه اضطر في بعض الأحيان للجوء إلى موقع «ايباي» أو مواقع إلكترونية أخرى للعثور على بعض القطع.

 

– إجراءات لرفع المعنويات 
وتقادم المعدات ليس المشكلة الوحيدة التي تعاني منها قوات الردع البرية الأميركية.

فقد اضطر سلاح الجو الأمريكي في السنوات الأخيرة لاتخاذ إجراءات حاسمة لرفع معنويات الطواقم المكلفة الصواريخ الاستراتيجية التي تشعر بالملل وبتراجع مكانة وظيفتها مع انتهاء الحرب الباردة.

5601bb14c46188f0528b45ef

وضباط عشرات من عسكريي هذه الوحدات وهم يقومون بالغش في اختبارات التقييم بينما اتهم آخرون بتعاطي المخدرات.

وقال وزير الدفاع الأمريكي، «أعرف أن لديكم انطباعا بأن الناس لا يفكرون في عملكم غالبا».

وأضاف، «لكن يمكنكم أن تكونوا فخورين بما تفعلونه كل يوم لبلدكم»، مذكرا بالإجراءات التي اتخذت لتحسين الظروف المعيشية للطواقم المكلفة الصواريخ مثل منح مكافآت جديدة وإقامة مراكز رياضية تعمل طوال اليوم.

وصواريخ «مينيوتمان 3» موزعة على ثلاثة مواقع في الولايات المتحدة، هي قواعد مينوت في داكوتا الشمالية ومالمستروم في مونتانا ووارن في وايومينغ.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]