الولايات المتحدة تنفي الاستيلاء على شحنة كمامات موجهة إلى برلين

نفت السفارة الأمريكية في ألمانيا الإثنين أن تكون الولايات المتحدة قد “صادرت” شحنة من الكمامات الواقية متّجهة إلى برلين، معتبرة تلك الاتهامات أنباء مضللة تهدف إلى بث الانقسام.

وقال متحدث باسم السفارة لوكالة فرانس برس إن “حكومة الولايات المتحدة لم تقم بأي خطوة لتحويل أي سلع كانت متّجهة إلى ألمانيا وليس لدينا أي علم عن مثل تلك الشحنة”.

وأضاف “نشعر بالقلق إزاء محاولات منتشرة لشق الجهود الدولية من خلال حملات معلومات مضللة غير منسوبة لمصادر موثوقة”.

وقال وزير داخلية برلين أندرياس جايزل الجمعة أن 200 ألف من الكمامات الواقية من نوع إف.إف.بي-2، تصنعها شركة أمريكية في الصين ومخصصة لشرطة برلين “صودرت” في بانكوك.

واتهم الولايات المتحدة باستخدام “أساليب الغرب الأمريكي الخارج عن القانون” والقيام ب”بعمل من أعمال القرصنة العصرية”.

وزاد جايزل من الاتهامات  صباح الاثنين مؤكدا أن الشحنة تم تحويلها إلى الولايات المتحدة.

وقال لإذاعة زد.دي.إف العامة “الحقيقة أننا طلبنا طلبية ودفعنا ثمنها انتهت كماماتنا الواقية في الولايات المتحدة. هذا ليس جيد”.

وذكرت صحيفة بيلد الألمانية أن الشحنة تحتوي على كمامات تصنعها في الصين شركة 3-إم الأمريكية، إحدى العلامات الرائدة في هذا القطاع.

وتعرضت الشركة لانتقادات لاذعة من الرئيس دونالد ترامب الأسبوع الماضي عندما كتب على تويتر أن إدارته “سددت ضربة قاسية لشركة 3-إم اليوم بعد رؤية ما فعلته بكماماتها”.

وبعد تأخر طلب البدء بانتاج لوازم حماية ضرورية جدا، قام ترامب بتفعيل قانون الإنتاج الدفاعي والطلب من الشركات الأمريكية تحويل مواردها للمعركة ضد الوباء.

وواجه جايزل انتقادات من وسائل الإعلام ونواب المعارضة في برلين لاخفاقه في تقديم أدلة على استيلاء الولايات المتحدة على الأقنعة.

وقال النائب المحافظ بروكارد دريجر إن “مجلس الشيوخ في برلين يبحث عن كبش فداء لتغطية عجزه عن إنتاج لوازم وقاية”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]