الولايات المتحدة في حالة تأهب قصوى لمواجهة المتحورة أوميكرون

قال مستشار البيت الأبيض بشأن وباء كوفيد-19 أنتوني فاوتشي، اليوم الإثنين، إن الولايات المتحدة في “حالة تأهب قصوى” بشأن المتحورة الجديدة أوميكرون وحث الأمريكيين على تلقي جرعاتهم المعززة من اللقاح المضاد لكوفيد.

لم تسجل في الولايات المتحدة “حالات مؤكدة” لهذه المتحورة التي تسبب قلقا عالميا وإغلاقا للحدود، لكن هذه التصريحات التي أدلى بها فاوتشي  تأتي غداة رصد أول حالتين في كندا المجاورة.

وقال “بالطبع أننا في حالة تأهب قصوى”. وأضاف أن على الأشخاص المؤهلين “الحصول على جرعتهم المعززة الآن” دون انتظار تطوير لقاح خاص للمتحورة أوميكرون “الذي قد لا نحتاجه حتى”.

وتابع “ما نعرفه هو أن الأشخاص الذين تم تلقيحهم يقاومون بشكل أفضل الوباء من غير المحصنين خصوصا عندما يتلقون جرعتهم المعززة”.

وأوضح “من المحتم أن تنتشر (المتحورة أوميكرون) عاجلاً أم آجلاً على نطاق واسع” لأنه يبدو أنها شديدة العدوى ولكن” هناك الكثير من الأمور التي نجهلها”.

وحذر من أنه من “السابق لأوانه” التأكيد على أن أوميكرون أقل خطورة ويسبب أعراضًا أكثر اعتدالًا.

هناك معلومات قليلة بشأن هذه المتحورة التي تم رصدها في جنوب أفريقيا في نوفمبر/ تشرين الثاني نوفمبر ووصفتها منظمة الصحة العالمية بأنها “مثيرة للقلق”. لكن ما زالت نسبة العدوى وخطورة المتحورة الجديدة غير معروفتين.

وقالت المنظمة في وثيقة فنية نشرت الاثنين “حتى الآن ، لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات مرتبطة بمتحورة أوميكرون” لكن احتمال “انتشارها على مستوى العالم مرتفع”.

وأعادت الولايات المتحدة التي فتحت حدودها للعالم مطلع نوفمبر/تشرين الثاني، إغلاقها الاثنين أمام المسافرين من ثماني دول في إفريقيا الجنوبية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]