الولايات المتحدة والفلبين تباشران دوريات في بحر الصين الجنوبي

أعلنت الولايات المتحدة اليوم الخميس، أنها بدأت دوريات مشتركة مع الفيليبين في بحر الصين الجنوبي، لتعزيز وجودها في هذه المنطقة التي تشهد نزاعا على أراض، وحيث تتهم بكين بممارسة أنشطة عسكرية.

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، أن 275 عسكريا وخمس مقاتلات من طراز «إيه-10»، منتشرين حاليا في الفلبين للمناورات الحربية السنوية، سيبقون في البلاد موقتا.

وحذرت الصين من أن تضر تلك الإجراءات بـ«الاستقرار الإقليمي»، لكن كارتر أكد، أن جهود واشنطن لتعزيز دورها العسكري في المنطقة، «لا يهدف إلى الاستفزاز».

واوضح الوزير، أن الولايات المتحدة تتجاوب بذلك مع القلق الإقليمي الناتج مما تقوم به بكين في بحر الصين الجنوبي، وخصوصا إقامة جزر اصطناعية في حيدان بحرية متنازع عليها.

وقال كارتر، إن «الدول في منطقة آسيا-المحيط الهادئ، تعبر عن قلقها إزاء مطالبة الصين بأراض، وهو أمر بارز في الحجم والهدف، إضافة إلى ممارستها أنشطة عسكرية في بحر الصين الجنوبي».

والدوريات البحرية المشتركة التي بدأت الشهر الماضي «تسهم في سلامة وأمن المياه الإقليمية»، وفق ما صرح كارتر بعد لقائه الرئيس الفلبيني بنينيو أكينو.

وتسعى مانيلا إلى تعزيز علاقاتها الدفاعية مع الولايات المتحدة لتقوية قدرتها على الدفاع عن أراضيها.

وردت وزارة الخارجية الصينية بفتور على الانتشار العسكري الأمريكي.

وقالت في بيان، إن «الأنشطة العسكرية للدول المعنية يجب أن لا تستهدف دولة ثالثة، بل يجب أن لا تدعم جهود بعض الدول لاستفزاز الصين حول مسائل السيادة والأمن، لتزيد من التناقضات الإقليمية وتضر بالاستقرار الإقليمي».

وتطالب الصين بالسيادة على معظم بحر الصين الجنوبي، حتى المياه والصخور القريبة من شواطئ العديد من الدول المجاورة التي تطالب أيضا بالسيادة عليها.

وردمت بكين العديد من الحيدان البحرية التي تطالب مانيلا بالسيادة عليها، وقامت بأعمال بناء تقول الفلبين، إنها مخصصة للاستخدام العسكري، وهو ما تنفيه الصين.

وفي وقت سابق هذا الشهر، ذكرت وسائل الإعلام الصينية، أن الصين أقامت منارة على حيد بحري تم ردمه في أرخبيل سبراتلي، مزودة تكنولوجيا لمراقبة مرور السفن.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]