الولايات المتحدة والمكسيك تتأهلان إلى نهائيات كأس العالم

حجزت الولايات المتحدة والمكسيك مكانا في كأس العالم لكرة القدم في قطر هذا العام في الجولة الأخيرة من تصفيات أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف) يوم أمس الأربعاء.

وخسر المنتخب الأمريكي، الذي فشل في التأهل لكأس العالم 2018، بنتيجة 2-صفر أمام كوستاريكا لكنه تأهل برفقة المكسيك، التي هزمت السلفادور 2-صفر.

ففي الجولة الأخيرة من تصفيات الكونكاكاف، كان المنتخب الأمريكي يدرك أن الفوز أو التعادل أو الخسارة بفارق أقل من ستة أهداف سيضمن له العودة إلى كأس العالم.

وأبلغ مدرب الولايات المتحدة جريج برهالتر محطة سي.بي.إس سبورتس التلفزيونية “ما تمكنت هذه المجموعة من اللاعبين من القيام به خلال الأشهر السبعة الماضية أمر مدهش،  لقد رأيت الفريق ينمو وهذا إنجاز عظيم، نحن نتطلع إلى كأس العالم”.

وكان برهالتر ضمن تشكيلة المنتخب الأمريكي التي بلغت دور الثمانية في كأس العالم 2002 قبل الخسارة أمام ألمانيا.

وكان أيضا ضمن قائمة الولايات المتحدة في كأس العالم 2006 لكنه لم يشارك في أي مباراة وخرج المنتخب الأمريكي من دور المجموعات.

وقال برهالتر عند سؤاله عن قيادة الفريق إلى كأس العالم مدربا “مجرد الوجود في كأس العالم كلاعب هو أحد أكثر الأشياء الاستثنائية التي يمكنك القيام بها، الآن القيام بذلك كمدرب مع هذه المجموعة من اللاعبين هو شيء مميز”.

وتقدمت كوستاريكا في الدقيقة 51 بضربة رأس من خوان بابلو فارجاس قبل أن يضاعف أنطوني كونتريراس النتيجة من مسافة قريبة بعد دقائق قليلة.

وصمد المنتخب الأمريكي، الذي ضمت تشكيلته 4 لاعبين فقط من الفريق الذي فشل في بلوغ نهائيات روسيا 2018، في بقية المباراة ليحسم بطاقة التأهل.

واحتلت كوستاريكا المركز الرابع في الترتيب وتقابل نيوزيلندا في ملحق قاري للتصفيات في يونيو حزيران من أجل مكان آخر في نهائيات قطر.

 

 

وفازت المكسيك على السلفادور بعد أن تقدمت عن طريق أوريل أنتونا من الجهة اليسرى لمنطقة المرمى في الدقيقة 17 قبل أن يسجل راؤول خيمنيز من ركلة جزاء قبل الاستراحة.

وخسرت كندا، التي كانت قد ضمنت بالفعل التأهل يوم الأحد، بنتيجة 1-صفر في بنما لكنها احتلت رغم ذلك صدارة التصفيات.

ولم تنجح كندا في إنهاء مشوارها المذهل في التصفيات بانتصار في بنما، التي ودعت المنافسة على يد الولايات المتحدة يوم الأحد.

وأحرز جابرييل توريس الهدف الوحيد في المباراة لصالح بنما في بداية الشوط الثاني بتسديدة من داخل منطقة الجزاء.

واعتقد المنتخب الكندي، الذي أجرى سبعة تغييرات على التشكيلة التي لعبت يوم الأحد، أنه عادل النتيجة عن طريق كايل لارين بضربة رأس لكن الهدف أُلغي بداعي التسلل بعد مراجعة الفيديو.

وقال جون هيردمان مدرب كندا “كانت رحلة مذهلة بالنسبة لهؤلاء اللاعبين.

وأضاف، “نحن هنا في صدارة التصفيات، وفي طريقنا إلى قطر، وهذا كل ما حلمنا به”.

وتشترك الولايات المتحدة والمكسيك وكندا في استضافة كأس العالم 2026.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]