اليابان: أمريكا ستحمينا بالرادع النووي.. وفرنسا يجب الرد سريعا على تجربة كوريا الشمالية

أبلغ مستشار الأمن القومي الأمريكي إتش آر مكماستر نظيره الياباني اليوم الأحد أن واشنطن ملتزمة تماما بالدفاع عن اليابان بكل قوتها بما في ذلك الرادع النووي بعد التجربة النووية الجديدة التي أجرتها كوريا الشمالية.

وقال بيان للحكومة اليابانية إن مكماستر أبلغ هذا التأكيد لشوتارو تانييوتشي المدير العام لمجلس الأمن القومي الياباني في اتصال هاتفي.

وبمقتضى معاهدة التحالف بين البلدين تعهدت واشنطن بالدفاع عن اليابان ووضعتها تحت مظلتها النووية وهو ما يعني إمكانية استخدام الأسلحة النووية الأمريكية في الرد على أي هجوم على اليابان.

وقالت وزارة الخارجية الروسية اليوم الأحد إنها تشعر بقلق عميق بشأن تقرير عن إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية.

وذكرت الوزارة على موقعها الإلكتروني أن الاختبار يشكل تحديا للقانون الدولي ويستحق الإدانة.

وحثت جميع الأطراف المعنية على إجراء محادثات قالت إنها السبيل الوحيد لحل مشكلات شبه الجزيرة الكورية.

وحث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأحد المجتمع الدولي بما في ذلك مجلس الأمن الدولي للرد سريعا وبحسم على أحدث تجربة نووية أجرتها كوريا الشمالية.

وقال ماكرون في بيان نشره مكتبه “يدعو رئيس الجمهورية أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى الرد بشكل سريع على هذا الانتهاك الجديد من كوريا الشمالية للقانون الدولي”.

وأضاف “يجب أن يتعامل المجتمع الدولي مع هذا الاستفزاز بأقصى حد من الحسم من أجل عودة كوريا الشمالية غير المشروطة إلى مسار الحوار ومواصلة تفكيك برنامجها النووي والباليستي بشكل كامل يمكن التحقق منه ولا رجعة فيه”.

وحثت وزارة الخارجية الصينية كوريا الشمالية اليوم الأحد على وقف أفعالها “الخاطئة” بعدما قالت بيونجيانج إنها نجحت في اختبار قنبلة هيدروجينية متطورة.

وقالت الوزارة في بيان على موقعها الإلكتروني إن الصين تعارض تماما أفعال كوريا الشمالية وتندد بها بشدة وتحث بيونجيانج على احترام قرارات مجلس الأمن الدولي.

يذكر أن كوريا الشمالية أكدت أنها طورت قنبلة هيدروجينية متقدمة ذات “قوة تدميرية كبيرة” وذلك في الوقت الذي ناقش فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي هاتفيا لأزمة النووية “المتصاعدة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]