اليابان تحيي الذكرى الـ71 لانتهاء الحرب في المحيط الهادئ

تحيي اليابان، اليوم الإثنين، الذكرى الحادية والسبعين لانتهاء الحرب في المحيط الهادئ مع إعلان الإمبراطور هيروهيتو في 15 أغسطس/آب عام 1945، الاستسلام بلا شروط، بعد أيام على إلقاء القنبلتين الذريتين الأميركيتين على مدينتي هيروشيما وناجازاكي.

وقال الإمبراطور اكيهيتو نجل هيروهيتو، في مراسم في طوكيو «بالنظر إلى ماضينا وبمشاعر ندم عميقة، آمل بصدق ألا يتكرر دمار الحرب يوما».

واحتل الإمبراطور البالغ من العمر 82 عاما عناوين الصحف الرئيسية مؤخرا بعدما عبر عن رغبته في نقل مهامه بصفته «رمز الأمة» إلى ابنه الأمير ناروهيتو، وهو على قيد الحياة.

ومنذ بداية حكمه في 1989، رسخ أكيهيتو صورة يابان سلمية وديموقراطية في إطار احترام دستور 1947، وقد زار الدول التي كانت ضحية لفظائع الجيش الياباني وعبر عن تعاطفه مع آلام السكان المتضررين.

واستخدم اكيهيتو للمرة الأولى العام الماضي في ذكرى 15 أغسطس/آب، عبارة «مشاعر ندم عميقة».

وفي 2015، شهدت مراسم إحياء الذكرى السبعين لانتهاء الحرب، تصريحات لرئيس الوزراء القومي شينزو آبي قدم فيها «تعازيه الأبدية» لضحايا الحرب وأكد أن اعتذارات اليابان السابقة عن أفعالها «ثابتة»، لكنه أضاف حينذاك «علينا ألا نترك واجب الاعتذار لأبنائنا وأحفادنا والأجيال القادمة التي لا علاقة لها بهذه الحرب».

آبي يقدم هبة لياسوكوني

وقال آبي الإثنين «علينا العمل على ألا تتكرر أهوال الحرب يوما»، مؤكدا أن «المساهمة في السلام والاستقرار التزام راسخ».

وتأتي تصريحات آبي بينما يأخذ عليه دعاة السلام رغبته في تعديل دستور اليابان الذي تنص المادة التاسعة منه، على تخلي البلاد عن الحرب كوسيلة لتسوية الخلافات الدولية.

من جهة أخرى، زارت وزيرة الداخلية اليابانية ساناي تاكاشي وزميلتها المكلفة حقيبة الألعاب الأولمبية تامايو موراكاوا، ونحو سبعين برلمانيا الإثنين معبد ياسوكوني الوطني في طوكيو، في زيارة يمكن أن تثير مجددا استياء الصين وكوريا الجنوبية.

ويضم هذا الموقع لأتباع الديانة الشينتوية، وأقيم لتخليد ذكرى ضحايا النزاع، وضم رفات حوالى 2,5 مليون شخص ماتوا من أجل البلاد، بينهم 14 يابانيا أدينوا بصفتهم مجرمي حرب من قبل الحلفاء بعد انتهاء الحرب، وقد أدرجت اسماؤهم سرا في 1978 في ياسوكوني قبل أن يؤدي الكشف عن هذه الخطوة إلى إغضاب دول مجاورة.

كما قام بهذه الزيارة العزيزة على قلب القوميين، وزراء سابقون بينهم وزير الدفاع السابق جين ناكاتاني والأمين العام المساعد للحكومة كويشي هاجيودا.

ومنذ عودته إلى السلطة في كانون الأول/ديسمبر 2012، تجنب آبي زيارة ياسوكوني في ذكرى 15 أغسطس/آب. واكتفى الاثنين بتقديم هبة كالعادة.

ولم يزر آبي ياسوكوني إلا مرة واحدة خلال ثلاث سنوات ونصف، في كانون الاول/ديسمبر في ذكرى عودته إلى السلطة، لكنه لم يثر استياء الصين وكوريا الجنوبية فقط، بل والحكومة الأميركية أيضا التي عبرت حينذاك عن خيبة أملها.

وما زال التوسع الاستعماري لليابان بين 1910 و1945 يسمم علاقات طوكيو مع الدول المجاورة في آسيا، التي ترصد بدقة كل تصريح وتحرك للسياسيين اليابانيين في ذكرى انتهاء الحرب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]