جيران اليابان غاضبون بسبب قرار ضخ المياه الملوثة في المحيط

انتقدت كوريا الجنوبية والصين قرار اليابان بضخ المياه الملوثة من محطة فوكوشيما النووية المدمرة في المحيط، مؤكدتين أن هذه الخطوة تهدد سلامة شعبيهما والبيئة المحيطة بهما.

وأعربت الحكومة الكورية عن أسفها للقرار الياباني، مؤكدة أنها  ستتخذ كافة الخطوات اللازمة لحماية شعبها.

وتظاهر ناشطون في اليابان وكوريا الجنوبية والصين ضد قرار الحكومة اليابانية، مؤكدين أنه سيؤثر على غذائهم الذي يعتمد في المقال الأول على المأكولات البحرية.

في حين أيدت الولايات المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية هذا القرار، وأكدتا أن اليابان تبنت نهجا يتوافق مع معايير السلامة النووية.

وأعلنت الحكومة اليابانية، اليوم الثلاثاء، الموافقة على خطة لتصريف أكثر من مليون طن من المياه المعالجة من محطة فوكوشيما النووية في المحيط.

وقالت الحكومة إن تصريف المياه آمن بعد معالجتها لإزالة جميع العناصر المشعة منها، على أن تبدأ العملية في غضون عامين.

وقال رئيس الوزراء الياباني، يوشيهيدي سوجا، اليوم الثلاثاء، إن المياه ستصرف في البحر بعدما نكون تأكدنا أن مستوى المواد المشعة فيها أقل بكثير من معايير السلامة»، مضيفاً أن الحكومة اليابانية ستتخذ إجراءات لضمان ألا يمس هذا القرار بسمعة المنطقة.

وبات هذا القرار ملحاً مع سرعة تراكم المياه، ففي عام 2020، تراكم يومياً نحو 140 متراً مكعباً من المياه الملوثة في فوكوشيما.

وقد تبلغ قدرات التخزين محلياً مستواها الأقصى بدءاً من خريف عام 2022، حسب ما قالته شركة «تيبكو» المشغلة لمحطة فوكوشيما.

ومن المرجح أن يكون تصريف المياه في غضون عامين، فيما تعهدت الحكومة اليابانية بأن عملية التصريف سوف تتم بشكل آمن.

وتُخزن المياه الملوثة في المحطة النووية المنكوبة التي تعطلت بعد كارثتي الزلزال وتسونامي عام 2011، في أكثر من ألف صهريج قرب المحطة الواقعة في شمال شرقي اليابان.

وبلغ مخزون المياه الملوثة في المحطة النووية المنكوبة نحو 1,25 طن، وتشمل المياه التي تستخدم لتبريد المحطة إضافة الى مياه الأمطار التي تتسرب اليها.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]