اليابان.. من هو مطلق النار على شينزو آبي؟

أقر مطلق النار على رئيس الوزراء الياباني السابق، شينزو آبي باستهدافه، وقال إنه كان حاقدا على منظمة اعتقد أن آبي يرتبط بها، حسبما أعلنت الشرطة، اليوم الجمعة.

وقال ضابط كبير في الشرطة في منطقة نارا للصحفيين “أقر المشتبه به بأنه كان حاقدا على منظمة معينة، وبأنه ارتكب الجريمة لأنه كان يعتقد أن رئيس الوزراء السابق آبي على ارتباط بها”، بدون كشف مزيد من التفاصيل.

 

 

وذكرت الشرطة اليابانية أن منفذ الهجوم هو تيتسويا ياماجامي، المشتبه به الأساسي في محاولة اغتيال رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، وقد اعتقل في مكان وقوع الجريمة.

ويبلغ ياماجامي 41 عاما، وهو عضو سابق في قوة الدفاع الذاتي البحرية، والمعروفة أيضًا بالبحرية اليابانية، وفقا لتقارير محلية. كما أشارت التقارير إلى أنه قام بصناعة بندقيته بنفسه لتنفيذ عملية الاغتيال.

يذكر أن ياماجامي هو من سكان محافظة نارا، حيث كان شينزو آبي يقوم بجولة انتخابية. وبينما كان أفراد أمن آبي والحاضرون يتدفقون حوله إثر تعرضه لإطلاق نار، حاول ياماجامي الهرب لكن تم التغلب عليه من قبل الشرطة واعتقاله، كما تم العثور على البندقية المستخدمة في الهجوم.

 

 

 

وقال مسؤولون إن رئيس الوزراء الياباني الأسبق شينزو آبي تعرض لإطلاق نار خلال خطاب كان يلقيه في حملته الانتخابية اليوم الجمعة في غرب اليابان، وتم نقله جوا إلى مستشفى لكنه لم يكن يتنفس وتوقف قلبه.

ونشرت وكالة رويترز صورا لمطلق النار وهو يحاول المقاومة والإفلات من قبضة رجال الشرطة.

وقال مسؤول دائرة الإطفاء المحلية في نارا، ماكوتو موريموتو، إن آبي أصيب بانقباض قلبي ورئوي بعد إطلاق النار عليه ونقل إلى إحدى مستشفيات المحافظة.
وبثت هيئة الإذاعة والتلفزيون الياباني (إن.إتش.كيه.) تسجيلا مصورا يظهر آبي وهو ينهار في الشارع والعديد من عناصر الأمن تهرع نحوه.
وذكرت تقارير أن إطلاق النار عليه جاء بعد دقائق من بدء خطابه خارج محطة القطارات الرئيسية غربي نارا.
كان آبي يدلي بالخطاب عندما سمع دوي إطلاق نار.


آبي كان ممسكا بصدره عندما انهار، وقد أغرقت الدماء قميصه، لكنه تمكن من الحديث قبل أن يفقد الوعي.

وعثرت الشرطة اليابانية على متفجرات في شقة مهاجم رئيس الوزراء السابق شينزو آبي، وطالبت من الناس الابتعاد إلى مسافة آمنة من منزله.
ووصلت الشرطة مع متخصصين يرتدون بدلات واقية خاصة، إلى المبنى الذي عاش فيه تيتسويا ياماجامي البالغ من العمر 41 عاما، حوالي الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي، بحسب ما ذكرت وكالة “nhk” اليابانية.

 


وأعلن التلفزيون الرسمي الياباني، اليوم، وفاة رئيس الوزراء السابق شينزو آبي، بعد تعرضه لإطلاق نار مباشر فقد على إثره الوعي، خلال مشاركته في فعالية ضمن حملة انتخابية في منطقة نارا اليابانية.

وشكلت حادثة مقتل أبي صدمة كبيرة للشارع الياباني ،في بلد يطبق واحداً من أشد القوانين صرامة في مراقبة الأسلحة في العالم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]