اليوم.. إطلاق أعمال حفر أول بئر نفطي في لبنان

يبدأ لبنان، اليوم الخميس، التنقيب عن النفط والغاز في مياهه الإقليمية في البحر المتوسط، ومن المتوقع أن تظهر نتائج البئر الاستكشافية الأولى خلال الشهرين القادمين، وذلك في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من أزمة مالية غير مسبوقة.

وتمثل إشارة انطلاق عمليات التنقيب بدء العد العكسي لدخول لبنان نادي الدول النفطية مع أن عمليات الكشف البحرية الأولية عن مكامن محتملة للغاز والنفط تستغرق أشهرا عدة قبل ظهور نتائجها بما يصعب معه تثبيت أي وقائع دامغة تتصل بحقيقة المكامن قبل وقت طويل.

وتركيز الأنظار والاهتمامات الرسمية والإعلامية اللبنانية على بدء عمليات الاستكشاف اليوم، بدا أمرا متوقعا وسط ازدياد قتامة الأجواء والمعطيات التي تحاصر لبنان في ظروف أسوأ وأخطر أزمة مالية واقتصادية واجتماعية عرفها في تاريخه.

ويشهد لبنان احتفالية كبري بانطلاق عمليات المسح البحرية وسط رعاية مباشرة من الرئيس العماد ميشال عون الذي يرجح أن يتقدم شخصياً عدداً من الشخصيات الرسمية والمسؤولين المعنيين على متن باخرة التنقيب والحفر “تانجستن اكسبلورر” التي ستشرع في عمليات التنقيب عن البئر الأولى المحتملة للغاز في البلوك رقم 4.

ويقع لبنان على حوض الشام في شرق البحر المتوسط، حيث جرى اكتشاف عدد من حقول الغاز الكبيرة تحت مياه البحر منذ 2009، بما في ذلك الحقلان لوثيان وتمار في المياه الإسرائيلية والواقعان قرب حدود بحرية متنازع عليها مع لبنان.

ووقع كونسورتيوم يضم توتال الفرنسية وإيني الإيطالية ونوفاتك الروسية اتفاقا مع لبنان في 2018 لاستكشاف النفط والغاز في رقعتين بحريتين.

وسيعطي تحقيق كشف في مجال الطاقة دفعة كبيرة للاقتصاد اللبناني المتأزم، لكن الأمر قد يستغرق سنوات حتى تدخل أي إيرادات الخزانة.

وكان الرئيس اللبناني العماد ميشال عون قد أكد أمس أن بلاده ستدافع بكل شراسة عن حقها في كل نقطة مياه من مياهها الإقليمية التي تحمل ثروات نفطها وغازها، متعهدا بألا يكون هذا الأمر موضع مساومة أو ارتهان.

وقال عون، في نص كلمته عشية إطلاق أعمال حفر أول بئر نفطي في لبنان “ساعات قليلة تفصلنا عن الإطلاق الرسمي لأعمال حفر أول بئر نفطي في لبنان، من إحدى نقاط مياهنا الإقليمية، قبالة شواطئنا وأمام قمم جبالنا، التي ستكون شاهدة على أهمية هذا الحدث”.

وأضاف أن هذا الحلم لكثير من المخلصين يجب أن يتحقق. وكان التزامنا من خلال تكتل “التغيير والإصلاح” النيابي الذي ترأسته لسنوات، والوزارات التي تولّينا تحمّل مسؤولياتها ولا سيّما وزارة الطاقة التي تسلمها الوزير جبران باسيل والذين تعاقبوا من بعده، أن نعمل ليل نهار، ومن دون هوادة، من أجل تحقيق هذا الحلم الذي سأطلقه يوم غد بكل اعتزاز”

وأشار عون إلي أن هذا الحدث كان من المفترض أن ينطلق في العام 2013، لكن صعوبات داخلية وسياسية حالت دون ذلك. وقال: “وهل ننسى ما اعترضته من اضطرابات المنطقة تارة، ومن أحداث عصفت في وطننا طورا؟ وكثيرا ما وقفت في وجه تحقيقه أطماع من هنا وإرادات من هناك، ومناورات من هنا وهناك، ولا تخلو المناسبة من واجب شكر كل من كانت له أيضا مساهمة في تحقيقه.

ويبدأ التنقيب الذي تأخر طويلا بحفر أول بئر في الرقعة رقم 4 في حين يجري التحضير لحفر آبار في الرقعة رقم 9 في وقت لاحق من العام.

وكان وليد نصر رئيس هيئة إدارة قطاع البترول قد قال ، خلال مؤتمر صحفي بالقصر الرئاسي مع وفد من توتال: “ستستغرق عمليات الحفر شهرين. ونحن نأمل أن تكون النتيجة إيجابية، فنجد نفطا أو غازا تمهيدا للمرحلة الثانية بحفر آبار جديدة وتقييم الكميات التي يمكن أن تكون موجودة.”.

وقال ريمون غجر وزير الطاقة والمياه، إن النتائج الجيدة ستكون إيجابية بالنسبة لتصنيف لبنان الائتماني، لكنه أشار إلى أن الأمر قد يستغرق سنوات قبل أن يتسنى الاستخراج من أي كشف.

وأضاف أن هناك الكثير من المتطلبات: أولها الحفر ثم العثور على النفط أو الغاز، ثم معرفة حجم الاحتياطيات قبل التعرف على ما يمكن استخراجه منها بعد عامين إلى أربعة أعوام.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]