اليوم.. اختتام اجتماعات الحوار الوطني الفلسطيني بالجزائر في أجواء إيجابية

أكد مسؤولون وقيادات فلسطينية ،اليوم الأربعاء، أن جلسة الحوار الوطني التي عقدت أمس الثلاثاء في الجزائر، جرت في أجواء إيجابية للغاية.

وقال ماهر مزهر عضو اللجنة المركزية العامة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وعضو وفدها المشارك في جلسات الحوار بالجزائر، إنه تم خلال الجلسة أمس تقديم المداخلات والتعديلات اللازمة على مشروع الورقة المقدمة من الجزائر.

وأكد مزهر في تصريح صحفي له، أن الأجواء إيجابية وستكون اليوم الجلسة الختامية.

وأضاف: “الجميع تحلى بالمسؤولية الوطنية والعمل المشترك مع التأكيد أننا لن نخرج من الجزائر بما تعنيه من موقف وطني عروبي ومساند لشعبنا وقضيتنا الوطنية، إلا ونحن متفقين على بيان الجزائر لنبدأ خطوات عملية نحو تحقيق المصالحة الوطنية وإنجاز الشراكة الوطنية على طريق إنهاء مرحلة الانقسام الأسود، والتأسيس لمرحلة جديدة من النضال والكفاح الوطني لتحقيق أهداف شعبنا في الحرية والاستقلال ومقاومة الاحتلال”.

وقال أمين عام المبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي، “إن الحوار الذي يختتم اليوم الأربعاء، كان إيجابيًا، وأن هناك سعي من جميع الأطراف لتذليل العقبات أمام أي خلافات”.

وأضاف البرغوثي في تصريح صحفي “يجب على القوى الفلسطينية أن ترتقي إلى مستوى الوحدة والشراكة النضالية التي يصنعها الشباب المناضلون على الأرض بعيدا عن التعصب الحزبي والفئوي”.

من جانبه، قال سفير فلسطين لدى الجزائر، فايز أبو عيطة في تصريحات صحفية، إن الجلسة ناقشت العديد من القضايا المتعلقة بملف المصالحة، وكانت الأجواء إيجابية وهناك شعور بالمسؤولية الوطنية لدى جميع الأطراف.

وأشار أبو عيطة، إلى أن الجزائر حريصة على إنجاح الحوار الوطني قبيل انعقاد القمة العربية مطلع الشهر المقبل.

وثمن عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين أنور أبو طه عالياً الجهود الجزائرية الرامية إلى تحقيق الوحدة الفلسطينية وتجسيد مبدأ الشراكة الوطنية بين الكل الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الصهيوني المؤقت.

وأكد أبو طه، أن شرط نجاح أي حوار هو التوافق على استراتيجية وطنية شاملة لمقاومة الاحتلال على طريق تحرير الأرض الفلسطينية واستعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

واستضافت الجزائر، الثلاثاء، أولى جلسة الحوار الوطني، بمشاركة 14 فصيلًا من أبرزها فتح وحماس. إذ تسعى الجزائر لوضع خطة تنهي الانقسام الفلسطيني المستمر منذ عام 2007.

وتتمسك حركة فتح بضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية تعترف ببرنامج منظمة التحرير الفلسطينية، وتلاقي قبولا دوليا.

بينما ترفض حركة حماس هذا المقترح وتريد إصلاح منظمة التحرير الفلسطينية عبر إجراء انتخابات للمجلس الوطني في الداخل والخارج.

وقدمت الجهات الجزائرية الرسمية، خلال الجلسة، رؤيتها للمصالحة الفلسطينية والتي حاولت من خلالها تقريب وجهات النظر من بين ما قدمته الفصائل من أوراق في لقاءات ثنائية استضافتها في ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]