البث المباشر
-
الآن | أخبار المساء
منذ 57 دقيقة -
التالي | موجز الأخبار
00:00 القاهرة22:00 جرينتش -
اللاحق | وراء الحدث
00:05 القاهرة22:05 جرينتش -
موجز الأخبار
01:00 القاهرة23:00 جرينتش -
قالت لي
01:05 القاهرة23:05 جرينتش -
موجز الأخبار
02:00 القاهرة00:00 جرينتش -
القدس
02:05 القاهرة00:05 جرينتش -
الأخبار
03:00 القاهرة01:00 جرينتش -
حبر ع الرصيف
03:30 القاهرة01:30 جرينتش -
موجز الأخبار
04:00 القاهرة02:00 جرينتش -
قالت لي
04:05 القاهرة02:05 جرينتش -
موجز الأخبار
05:00 القاهرة03:00 جرينتش
إدراج محمية «عروق بني معارض» السعودية في قائمة التراث العالمي
أعلن الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي نجاح المملكة في تسجيل محمية «عروق بني معارض» في قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، كأول موقع للتراث العالمي الطبيعي على أراضي المملكة، وذلك امتداداً لجهود المملكة المستمرة في حماية أنظمتها البيئية الطبيعية والمحافظة عليها، والاهتمام بتراثها الثقافي.
وقالت وكالة الأنباء السعودية إن قرار التسجيل اتُخذ خلال الدورة السنوية الخامسة والأربعين للجنة التراث العالمي التي تستضيفها الرياض خلال الفترة من 10 حتى 25 من شهر سبتمبر/أيلول الحالي.
وأكد بن فرحان التزام المملكة بحماية التراث الطبيعي وتنميته بصورةٍ مستدامة، انطلاقاً من حرص القيادة السعودية على التراث الطبيعي ومكانته الاستراتيجية في رؤية السعودية 2030.
وقال الوزير السعودي: «إن تسجيل المحمية في قائمة التراث العالمي لليونسكو كأول موقع للتراث الطبيعي في القائمة، يسهم في تسليط الضوء على أهمية التراث الطبيعي بخارطة التراث العالمي، ويعكس القيمة البارزة للمحمية». مشيدا بالجهود الوطنية المشتركة التي دعمت تحقيق هذا الإدراج المتميز.
وتقع المحمية على طول الحافة الغربية للربع الخالي على مساحةٍ تزيد عن 12.750 كيلومترًا مربعًا، وتُشكل الصحراء الرملية المتصلة الوحيدة في آسيا الاستوائية، وأكبر بحرٍ رمليٍ متواصل على سطح الأرض. وتتميز بتنوع نُظمها البيئية التي توفر موائل طبيعية حيوية، والذي يجعل منها مثالًا استثنائيًا للتطور البيئي والأحيائي المستمر لمجتمعات النباتات والحيوانات الفطرية؛ حيث تضم أكثر من 120 نوعًا من النباتات البرية الأصيلة، إضافةً إلى الحيوانات الفطرية المهددة بالانقراض التي تعيش في واحدةٍ من أقسى البيئات على كوكب الأرض، بما في ذلك القطيع الوحيد الحر من المها العربي في العالم، والظباء الجبلية والرملية؛ لتكون بذلك أغنى منطقةٍ معروفةٍ من الناحية الأحيائية في الربع الخالي حيث يلتقي أكبر بحر رملي في العالم مع ثاني أطول سلسلة جبلية في الجزيرة العربية؛ لتشكل لوحة طبيعية فريدة وثراء في التنوع رغم صعوبة المناخ.
وتستوفي محمية «عروق بني معارض» معايير التراث العالمي بوصفها صحراء رملية تشكل منظرًا بانوراميًّا استثنائياً على مستوى العالم لرمال صحراء الربع الخالي، مع بعض أكبر الكثبان الخطية المعقدة في العالم، وتجسد قيمة عالمية رائعة، وتحتوي على مجموعة من الموائل الطبيعية واسعة النطاق والحيوية لبقاء الأنواع الرئيسية، وتشمل خمس مجموعات فرعية من النظم البيئية الوطنية في المملكة، وهو أمرٌ حيوي للحفاظ على التنوع الأحيائي في الموقع.
الإقامة الأدبية ومعتزلات الكتابة.. محاولة لانتشال الكتّاب من «طاحونة الحياة»
أعلن مؤخرًا «بيت التلمساني»، في مصر، فتح باب التقديم في «منحة كتابة وإقامة أدبية»، بالتعاون مع دار صفصافة للنشر، ومهرجان القاهرة الأدبي.
وكانت وزارة الثقافة السعودية قد دشنت قبل سنوات برنامج «معتزل الكتابة» الذي يمثل أيضًا منحة للإقامة الأدبية، وتستضيف من خلاله المملكة مجموعات من الكتاب العرب بغرض التفرغ المؤقت للكتابة.
فما «الإقامة الأدبية»؟ وكيف يمكن أن تساعد الكتاب وتسهم في تطوير كتاباتهم؟
ويحدد موقع معتزلات الكتابة التابع لوزارة الثقافة السعودية، أسباب احتضان الوزارة لنشاط «الإقامة الفنية والمعتزلات»، ويرد في الموقع: «يأتي هذا المشروع بهدف رفع معدل الإنتاج الأدبي وصقل مهارات الكُتّاب من خلال الوجود في بيئات ملهمة ومنعزلة، وتبادل الخبرات مع كتاب من ثقافات مختلفة محلية وعربية وعالمية».
لكن كيف يمكن للإقامة في مكان آخر غير المدينة التي ينتمي إليها الكاتب، أن تطور الكتابة؟
تحسين مستوى الكتابة
يمكن الإجابة عن هذا السؤال من خلال حكاية الشاعر العباسي، علي بن الجهم (803 – 863).
وكان ابن الجهم شاعرًا بدويًّا، وأراد يومًا أن يمدح الخليفة المتوكل، بغرض نيل بعض العطايا والمنح، فقصد الشاعر البدوي بغداد، ومَثُل بين يدي الخليفة، وأنشد أبيات المدح التي تقول:
أنت كالكلب في حفاظك للود/ وكالتيس في قرع الخطوب/ أنت كالدلو لا عدمناك دلوًا/ من كبار الدلا كثير الذنوب.
ورغم قسوة المفردات والتشبيهات التي استخدمها ابن الجهم، فإن الخليفة قد أدرك صدق نيته، ولذلك لم يعاقبه، وإنما أمر له بمنزل ذي بستان على نهر دجلة قرب الجسر وسط بغداد، بغرض أن تهذب المدينة والطبيعة الجميلة، أخلاق الشاعر البدوي وألفاظه.
وبعد أشهر قليلة، استدعى الخليفة المتوكل، الشاعر علي بن الجهم، وطلب منه أن ينشده الشعر، فقال الشاعر البدوي بيت الغزل الشهير:
عيون المها بين الرصافة والجسر/ جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري.
وأثبتت تلك المحاولة لتطوير الشاعر البدوي، أن المكان أو البيئة، لها دور حيوي للغاية في تطوير الكتابة.
تفرغ مؤقت
من الأسباب التي تجعل الإقامة الأدبية ذات أهمية، فكرة أن تلك الإقامة، المدفوعة التكاليف من جانب الجهة المستضيفة، يمكنا أن تنتشل الكاتب من «العمل اليومي» الذي يستهلك الوقت والطاقة، لتوفر له في المقابل «فترة تفرغ مؤقت»، يسهم في منح الكاتب فرصة لإنتاج المزيد من النصوص الأدبية.
كيف تستفيد المدينة المستضيفة؟
لا تقتصر منافع منح الإقامة الفنية على الكاتب المشارك فيها. وإنما تمتد بالمثل إلى المدينة التي تستضيف الإقامة، فلا تخلو إقامة أدبية من ترتيب ندوات نقاشية يمكن لسكان المدينة المستضيفة حضورها، كما يتم ترتيب زيارات ميدانية للكتاب الموجودين بالإقامة، إلى بعض المؤسسات المحلية، كالمدارس، حيث يتناقش الكتاب مع الطلاب، أو حتى مثل «السجون»، حيث يجري ترتيب نقاشات بين الكتاب ونزلاء السجون، بغرض «الدمج المجتمعي» لهؤلاء النزلاء عن طريق الاحتكاك مع الفنانين والأدباء.
وبخلاف ذلك، يتم الترويج سياحيًّا للمدينة المستضيفة، وذلك من خلال الكتاب الموجودين بالإقامة الأدبية، والذين يقومون بنشر تجاربهم وخبراتهم المستفادة من فترة الإقامة الأدبية، وهو الأمر الذي يمثل نوعًا من الدعاية لتلك المدن المستضيفة.
محاولة لتذكير الكاتب بأنه كاتب
تقول الروائية المصرية نهلة كرم، التي خاضت تجربة «معتزل الكتابة» في المملكة العربية السعودية: «معتزل الكتابة بمنزلة إغلاق لكل الأصوات والضجة المحيطة، لكي يتمكن الكاتب من أن «يسمع نفسه».
وتضيف صاحبة «الموت يريد أن أقبل اعتذاره»: «يوفر معتزل الكتابة فرصة للكاتب لتجاوز زحام العمل، بل يصل الأمر إلى تهيئة الظروف، بحيث يكون الكاتب مجبرًا على الكتابة».
وتوضح: «معتزلات الكتابة يسهمن في تذكير الكاتب بأنه كاتب قبل أي شيء آخر، كما يسهم وجود كتاب آخرين في المعتَزَل أو الإقامة، في توفير دائرة دعم، تجعل أجواء الكتابة متوفرة خلال المعتزل أو الإقامة الأدبية».
بمقاطع حزينة.. مطربو «ليلة الدموع» يعلنون استعدادهم لحفل جدة
يترقب الجمهور العربي حفل «ليلة الدموع»، الذي يقام اليوم الخميس، على مسرح «بنش مارك» بمدينة جدة. بمشاركة الفنانين: أحمد سعد، وتامر عاشور، وحمادة هلال، وهيثم شاكر، وطارق الشيخ، ومسلم، وآدم، وأحمد كامل.
وأعرب رئيس هيئة الترفيه السعودية، تركي آل الشيخ، عن التزامه ببث الحفل للجمهور العربي في جميع أنحاء العالم مجانا. كما نشر عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك الملصق الدعائي للحفل الثلاثاء الماضي، مصحوبا بتعليق: «تم بيع التذاكر بسرعة كبيرة، ونحن ملتزمون ببث الحفل لجمهورنا العربي في جميع أنحاء العالم بأعلى جودة وبشكل مجاني ليستمتعوا بليلة جميلة».
تفاعل واسع
تبادل المطربون المصريون بعض الكلمات الطريفة فيما يتعلق بالحفل، حيث تفاعل المطرب أحمد سعد بشكل مرح على منشوره بقوله: «إيه اليوم الغم ده… وإيه الناس الحزينة دي، ادعولنا إن شاء الله نقدر ننكد عليكم وتروحوا زعلانين». ورد المطرب تامر عاشور على التعليق برد ساخر: «يارب يا أحمد، أنا خايف أوي يتبسطوا».
كما تفاعل المطرب هيثم شاكر، المشارك أيضاً في الحفل، مع منشور تركي آل الشيخ: «ملوك العكننة.. لا أوصيكم عايزكم تقضوا على الجمهور»، بتعليق «بس كدة.. اعتبره حصل».
وتجاوب المطربون مع اسم الحفل بطريقة مميزة، حيث قام تركي آل الشيخ بنشر الملصق الخاص بالحفل، وقام كل من أحمد سعد وتامر عاشور بالتفاعل معه.
وأعلن رئيس هيئة الترفيه تركي آل شيخ، الأربعاء، انضمام المطرب أحمد كامل لحفل «ليلة الدموع». ونشر عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مقطع فيديو للحظة وصول أحمد كامل إلى جدة استعدادا للحفل وعلق عليه «نجم جديد ينضم لملوك العكننة».
💔
ليلة الدمـــ🥹ـــوع
..#بنش_مارك #هيئة_الترفيه#تقويم_جدة #ليلة_الدموع pic.twitter.com/agZfix4exG— Benchmark | بنش مارك (@Benchmark_ksa) August 24, 2023
وجاء تفاعل الجمهور مع الحفل والاسم الخاص به، بسبب نوعية الأغاني التي يقدمها المطربون المشاركون في الحفل، وسيطرة الأغاني ذات الطابع الحزين على بعضهم.
وكانت هيئة الترفيه بالمملكة العربية السعودية، قد نظمت خلال الفترة الماضية حفلا لنجوم التسعينيات المصريين، بعنوان «كاسيت 90»، شارك فيه عدد من نجوم الغناء العرب، من بينهم: خالد عجاج وإيهاب توفيق، ومصطفى قمر، وهشام عباس، وسيمون، وحميد الشاعري، ومحمد محيي، وحسام حسني، بالإضافة إلى الفنان الكبير محمد الحلو.
[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]
[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]
[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]
[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]