اليونان تأمل في حل أزمة الديون

التقى مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيسي بكبار المسؤولين اليونانيين في أثينا، اليوم الأربعاء، في مسعى لحل أزمة الديون بين اليونان التي تعاني ضائقة مالية والجهات الدائنة.

وتاتي زيارة موسكوفيسي، وزير المالية الفرنسي السابق، بعد أشهر من المحادثات الفاشلة بين أثينا ودائنيها وهم منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي، ما أثار مخاوف من أزمة ديون جديدة.

وحال الخلاف دون الافراج عن قروض جديدة في إطار صفقة المساعدات البالغة 86 مليار يورو تحتاجها اليونان لتسديد ديون بقيمة 7 مليارات يورو (7,44 مليار دولار) هذا الصيف.

وقال موسكوفيسي “لا تزال أمامنا طريق طويلة قبل التوصل إلى اتفاق نهائي”، بحسب ما نقل عنه الإعلام اليوناني قبل الاجتماعات.

وعقب محادثات مع وزير المالية اليوناني يوكليد تساكالوتوس، تحدث موسكوفيسي الذي يعتبر حليفا لليونان، عن إحراز تقدم معربا عن أمله في التوصل إلى حل وقال “بالإرادة يمكن تحقيق أي شيء”.

ويعتبر الاجتماع المقبل لوزراء منطقة اليورو في 20 فبراير/شباط، مهلة نهائية غير رسمية لحل جميع القضايا. ويخشى من أن تؤدي سلسلة من الانتخابات الحاسمة في اوروبا تبدأ في هولندا في 15 مارس/آذار، إلى التأخر في اتخاذ قرار بشكل خطير.

 “نفق التقشف”

يدور خلاف طويل بين صندوق النقد الدولي وأوروبا بشأن طلب منطقة اليورو بأن تحقق اليونان فائضاً في الميزانية قبل تسديد ديونها يصل إلى 3,5% من إجمالي الناتج المحلي. وقال صندوق النقد الدولي إن نسبة 1,5% تكفي.

وترفض حكومة رئيس الوزراء ألكسيس تسيبراس خفض معاشات التقاعد وزيادة الضرائب وهو ما يطالب به صندوق النقد الدولي بدعم خفي من ألمانيا، ويؤكد أنه ضروري لكي تحقق اليونان أهدافها.

وكتب موسكوفيسي على تويتر اثناء اجتماعه مع تسيبراس “الشعب اليوناني يحتاج لأن يرى ضوءاً في نهاية نفق التقشف، وأنا متفائل”.

والثلاثاء أعلنت الحكومة اليونانية عن أرقام تظهر أن البلاد عادت إلى تحقيق نمو سنوي في 2016، واستخدمت هذه الأرقام لشن هجوم جديد على إجراءات التقشف.

وأشارت تقديرات أولية من مكتب الاحصاءات الوطني وتوقعات بروكسل تحقيق الاقتصاد اليوناني لنمو بنسبة 0,3% العام الماضي.

وقبل الزيارة اعرب موسكوفيسي عن استعداده للعمل لتقليص الخلافات بين أثينا والجهات الدائنة داعيا الى التوصل الى “اتفاق متوازن”.

وصرح لتلفزيون يورو نيوز الاثنين “اعتقد انه من المستحيل فرض المزيد من اجراءات التقشف .. ولكن من الضروري والمشروع ادخال بعض الاصلاحات من اجل خلق نظام اقتصادي اكثر تنافسية وقوة في اليونان”.

 “متفائل جداً” 

انتهت المحادثات التي جرت الجمعة في بروكسل بين اليونان ودائنيها دون تحقيق انفراج رغم أن رئيس المجموعة الأوروبية يورين ديسلبلويم حذر الثلاثاء من أن الأزمة قد تطول.

وصرح لإذاعة “آر تي ال ز” الهولندية أن “على صندوق النقد الدولي المشاركة”.

وأضاف “سيستغرق الأمر وقتاً أطول. الناس يعتقدون انه بسبب عقد اجتماع لمجموعة اليورو الأسبوع المقبل، فيجب التوصل إلى شيء ما. ولكن ذلك ليس رأيي”.

وذكر صندوق النقد الدولي في تقرير حصلت عليه وكالة فرانس برس الأسبوع الماضي أن دين اليونان “سيصبح متفجراً على المدى الطويل”.

وصرح نائب رئيس المفوضية الأوروبية فالديس دومبرفسكيس لصحيفة “هاندلسبلات” الألمانية الأربعاء أن النظرة المستقبلية التي حددها الصندوق لليونان “متفائلة جداً”.

وأضاف “وهذا هو سبب وجود فجوة بين أرقامنا وأرقام الصندوق”، معربا عن أمله بسد هذه الفجوة.

والثلاثاء أكد رئيس الوزراء الفرنسي برنار كازنوف ان فرنسا وألمانيا ترغبان في التوصل إلى حل إيجابي لأزمة الديون اليونانية.

بعد لقاء مع المستشارة الألمانية انغيلا ميركل قال كازنوف للصحافيين “ندعم اليونان. اكدت ذلك للمستشارة وشعرت بانها تريد فعليا التوصل الى نتيجة مع احترام كل طرف لمسؤولياته”. وأضاف “علينا أن نواصل العمل الذي بدأناه وسمح لنا بابقاء اليونان في منطقة اليورو أنه أمر ضروري”.

وتابع “هذا يجب ان يرفق بحوار ومتابعة للتأكد من أن كل طرف يحترم التزاماته” مشيرا إلى الإصلاحات التي يجب على اليونان تطبيقها مقابل الحصول على مساعدة مالية دولية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]