اليونان تواصل إخلاء مخيم أيدوميني غداة نقل أكثر من ألفي مهاجر

واصلت الشرطة اليونانية اليوم الأربعاء، عملية إخلاء مخيم أيدوميني على الحدود مع مقدونيا، حيث لا يزال يتكدس ستة آلاف مهاجر، لنقلهم إلى مراكز إيواء قريبة.

وقال مصدر في الشرطة التي نشرت لهذه العملية 700 عنصر مدعومين بمروحية، متحدثا لوكالة «فرانس برس»، «استؤنفت عملية الإخلاء في الساعة 4,00 ت غ، بعد أن نظمنا أمس الثلاثاء عملية نقل 2031 مهاجرا ولاجئا من أصل 8400».

وقالت الشرطة، إن عمليات الإجلاء تتم بهدوء، وإن وتيرتها تباطأت الأربعاء مع نقل 600 شخص في حافلات بعد الظهر.

وعلى غرار الثلاثاء، لم يسمح لوسائل الإعلام بالاقتراب من المخيم باستثناء التلفزيون العام اليوناني «آي آر تي»، ووكالة الأنباء الرسمية.

والعملية التي رحبت بها المفوضية الأوروبية ترمي مبدئيا لأن يتم خلال أسبوع تفكيك المخيم العشوائي الذي أضحى رمزا لإغلاق الحدود الأوروبية بعد أن كانت مفتوحة الصيف الماضي.

كما تعتزم الشرطة منع من يرفضون ذلك من البقاء قرب الحدود.

لكن هذا ما تنوي القيام به جوهانا المعلمة السورية من إدلب التي قررت مع زوجها النزول في فندق قريب من المخيم.

وقالت، «أنتظر منذ ثلاثة أشهر الالتحاق ببرنامج الاتحاد الأوروبي لإعادة الإسكان». وأضافت، «لقد حاولت آلاف المرات»، لكن بدون جدوى. وصرحت لوكالة «فرانس برس»، «أعتقد أنها أكاذيب لنبقى في اليونان».

وقالت فيكي ماركوليفا ممثلة منظمة «أطباء بلا حدود» في أيدوميني، لوكالة «فرانس برس»، «هناك مشاعر متفاوتة بين اللاجئين. الكثير منهم يشعر بالحزن لأنهم لم يعتقدوا أنهم سينقلون إلى مخيم آخر. كانوا يأملون في حل أفضل ودائم».

قلق بشأن الاستقبال ..

وكانت أيدوميني تحولت إلى مركز تجمع للمهاجرين بعد إغلاق طريق البلقان في مارس/ آذار.

وسواء كانوا من سوريا أو العراق، يحق مبدئيا للاجئين في أيدوميني نقلهم إلى دول في الاتحاد الأوروبي لإعادة إسكانهم، ولهذا السبب تصر أثينا على تجميعهم في مراكز منظمة، لكن الخطة الأوروبية بطيئة.

وبعد إرجائها مرارا، باشرت السلطات اليونانية عملية الإخلاء الثلاثاء مع توافر مراكز إيواء لأكثر من ستة آلاف شخص في المنطقة.

ونقلت أول دفعة من المهاجرين إلى مراكز تقع في سيندوس، المنطقة الصناعية في تيسالونيكي كبرى مدن شمال البلاد. وأفاد مصدر في الشرطة، أن حوالى مئة منهم رفضوا الثلاثاء الانتقال إليها، وفضلوا التوجه إلى وسط المدينة.

وأضاف المصدر، «نحاول الفصل بين الجنسيات تفاديا للحوادث التي كثرت في الآونة الأخيرة».

وأوضحت الشرطة، أن بين المهاجرين الذين نقلوا الثلاثاء 662 سوريا و1273 كرديا من سوريين وعراقيين وأتراكا، و96 إيزيديا.

لكن منظمة «سايف ذي تشلدرن» غير الحكومية، أعربت الأربعاء، عن «قلق كبير» حيال شروط السائدة في المراكز الجديدة، «التي يفتقر الكثير منها إلى الخدمات الأساسية بما في ذلك الطعام والمياه».

أما المنظمات غير الحكومية التي بقيت في أيدوميني، فأبدت مخاوف حيال قدرتها على التكفل بمن بقوا في المخيم وتأمين الطعام والعناية لهم، بعد تخفيض عديد عناصرها التي سمحت الشرطة ببقائهم في المخيم.

وقالت منظمة «أوكسفام»، إن «المهاجرين يعاملون وكأنهم أحجار شطرنج. على القادة الأوروبيين ضمان طرق آمنة وقانونية لمن يسعون لدخول أوروبا»، فيما تساءلت لجنة الإغاثة الدولية، «إلى متى سيبقى كل هؤلاء الناس الهاربين من الحرب والنزاعات في خيام في مخيمات للاجئين في اليونان؟».

وهناك حاليا أكثر من 54 ألف مهاجر عالقون في اليونان، بحسب تقديرات الحكومة.

وإضافة إلى اللاجئين الموجودين في اليونان، فإن أكثر من ثمانية آلاف منهم عالقون في الجزر اليونانية بانتظار احتمال إعادتهم إلى تركيا، في إطار الاتفاق المبرم بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة، والرامي إلى وقف تدفق المهاجرين عبر بحر إيجه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]