اليونسكو: 100 موقع تراث أوكراني تضرر بالحرب

حذّر مدير مركز التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) في مقابلة مع وكالة فرانس برس، اليوم الأربعاء، من أن هناك حوالى 100 موقع تراثي أوكراني تضرر أو دمر بالكامل منذ بدء الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير.

وأكد الكاميروني لازار إلوندو أسومو أن أوكرانيا وروسيا، وهما من البلدان الموقّعة لاتفاق لاهاي لعام 1954، ملزمتان حماية التراث الثقافي في حال نشوب نزاع مسلح، مشيرا إلى أنه يمكن اعتبار التدمير المتعمد للمواقع التي وضع عليها الشعار الأزرق والمحمية بموجب الاتفاق جريمة حرب.

وقال: “سيتم اجتياز عتبة 100 موقع متضرر أو مدمر كليا الخميس أو الجمعة، إذ وصل عددها هذا الصباح إلى 98 موقعا ونصبا تذكاريا في ثماني مناطق من البلاد”.

وتابع: “وبين هذه المواقع، هناك آثار تاريخية، يعود بعضها إلى القرنين الحادي عشر والثاني عشر والبعض الآخر يتميّز بهندسة معمارية من الحقبة السوفيتية في بداية القرن العشرين”.

وأشار أسومو إلى أن هناك أيضا كنائس وكاتدرائيات تحتوي على أغراض ليتورجية فريدة، ومسارح مثل ذاك في ماريوبول، ومكتبات ونصب تذكارية شُيدت لتمجيد تاريخ أوكرانيا.

وفال: “نحن على اتصال وثيق بالخبراء الأوكرانيين الذين يخاطرون كل يوم للحفاظ على تاريخهم وتراثهم.. نقدم لهم مشورة تقنية ومعدات، من أجل التعامل على سبيل المثال مع حرائق وتفجيرات”.

وأضاف: “في حالة الحرب، يمكن أن تحدث عمليات تهريب، ولذلك دعت اليونسكو البلدان، خصوصا المجاورة لأوكرانيا، إلى توخي اليقظة بشأن الأغراض الثقافية التي قد تصدر من أوكرانيا، ونحن نعمل مع الإنتربول ومع شركائنا لمنع حصول ذلك”.

وأشار إلى أن كل من أوكرانيا وروسيا وقعتا اتفاق لاهاي في العام 1954 وبالتالي يقع على عاتقهما التزام حماية التراث الثقافي في حال نشوب نزاع مسلح.

وينص هذا الاتفاق خصوصا على أنه في حال نشوب حرب، يوضع على المباني شعار اتفاق العام 1954، كي لا يكون ممكنا استهداف هذه المباني عمدا أو أن تكون “ضحية” عرضية للقتال أو القصف.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]