«اليويفا» ينقل نهائي دوري أبطال أوروبا من سان بطرسبرج إلى باريس

قال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) في بيان يوم الجمعة، إنه قرر إقامة المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا 2022 في باريس بدلا من سان بطرسبرج الروسية عقب غزو روسيا أراضي جارتها أوكرانيا.

وقال اليويفا أيضا إنه قرر إقامة مباريات الأندية والمنتخبات الروسية والأوكرانية في البطولات الأوروبية في ملاعب محايدة بدلا من ملاعبها “حتى إشعار أخر”.

وأضاف الاتحاد القاري أن نهائي دوري أبطال أوروبا سيقام في الاستاد الوطني لفرنسا (ستاد دو فرانس) في العاصمة باريس في 28 مايو أيار المقبل.

وقدم اليويفا الشكر إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بسبب ما قدمه من “دعم والتزام شخصي” في استضافة المباراة النهائية لدوري الأبطال.

وأكد اليويفا أنه “سيدعم بصورة كاملة الجهود التي تقوم بها أطراف متعددة لتأمين سلامة لاعبي كرة القدم وأسرهم في أوكرانيا الذين يتعرضون لمعاناة إنسانية ودمار وتشريد”.

وعقب القرار قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين عبر تقنية الفيديو “من المؤسف اتخاذ مثل هذا القرار. كان من الممكن لسان بطرسبرج تهيئة الأجواء المناسبة لتنظيم مهرجان كروي”.

وقال الألماني توماس توخيل مدرب تشيلسي حامل لقب دوري الأبطال والذي يملكه الروسي رومان أبراموفيتشن إنه يتفق مع هذا القرار.

وقال في مؤتمر صحفي “نعم اتفق مع القرار. للأسف اعتقد أنه أسوأ سبب لتغيير مكان للمباراة، إنه أسوأ سبب على الإطلاق. نشعر بالفزع والرعب حيال ذلك بشكل عام، إن الأمر يشغل بالنا وتركيزنا. نحن نتفهم دوافع القرار”.

ومن جهة أخرى أيدت نادين دوريس وزيرة الثقافة البريطانية المسؤولة عن الرياضة قرار اليويفا قائلة “أرحب بتحرك اليويفا الحاسم لحرمان سان بطرسبرج من استضافة نهائي دوري أبطال أوروبا هذا العام”.

وأضافت المسؤولة البريطانية “لا يجب السماح لروسيا باستغلال الأحداث الرياضية والثقافية.. لتبرير هجومها غير المبرر والمدبر.. والذي لا داعي له ضد دولة ديمقراطية ذات سيادة”.

وجاء قرار نقل المباراة النهائية من المدينة الروسية بعد أن طلب عدد من أعضاء البرلمان الأوروبي من اليويفا يوم الخميس تغيير مكان إقامة المباراة النهائية ونقلها من سان بطرسبرج وعدم إقامة أي بطولات دولية للعبة الشعبية في مدن روسية بعد الغزو الروسي للجارة أوكرانيا.

وانتقد ألكسندر ديوكوف رئيس الاتحاد الروسي لكرة القدم وهو عضو في اللجنة التنفيذية لليويفا أيضا قرار الاتحاد الأوروبي للعبة الخاص بنقل المباراة النهائية إلى باريس.

وقال ديوكوف في بيان عبر موقع الاتحاد الروسي على الانترنت “نعتقد أن قرار نقل نهائي دوري الأبطال اتخذ لأسباب سياسية. دائما تمسك الاتحاد الروسي لكرة القدم بمبدأ “فصل الرياضة عن السياسة” ومن ثم فلا يمكنه دعم هذا القرار”.

وأضاف البيان “كما أن الاتحاد الروسي لكرة القدم لا يؤيد القرار الخاص بنقل أي مباريات تخص فرق روسية إلى ملاعب محايدة لأن ذلك يتعارض مع المبادئ ويضر بمصالح اللاعبين والمدربين والجمهور”.

ومن المقرر إقامة نهائي دوري الأبطال في إسطنبول التركية في 2023 على أن تقام المباراة النهائية للبطولة الأوروبية الأولى للأندية في استاد ويمبلي اللندني الشهير في العام التالي بينما يستضيف ملعب أليانز أرينا في ميونيخ الألمانية المباراة الفاصلة في 2025.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]