انتخابات «الاشتراكي الديمقراطي» تحسم مستقبل الائتلاف الحاكم في ألمانيا

يجري الحزب الاشتراكي الديمقراطي، حليف المحافظين في حكومة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، انتخابات اليوم السبت،  تنبثق عنها قيادته المقبلة وسط أزمة يشهدها، وتحسم مستقبل الائتلاف الحاكم.

وبعد حملة وآلية داخلية امتدتا على مدى بضعة أشهر، سيعرف أقدم أحزاب ألمانيا أي فريق قيادي اختارته قاعدته، ما بين وزير المال أولاف شولتز مع كلارا جايفيتز، أو نوربرت فالتر بوريانس مع ساسكيا إيسكن.

وحصل الفريق الأول المرشح على 22,7% من الأصوات في الدورة الأولى وهو يتصدر حاليا نوايا الأصوات، في حين حصل الفريق الثاني على 21% من الأصوات.

ويجري انتخاب قيادة جديدة للحزب بعد استقالة رئيسته السابقة أندريا ناليس في حزيران/يونيو إثر أداء كارثي في الانتخابات الأوروبية، وترتدي عملية الاقتراع هذه أهمية خاصة على أكثر من صعيد.

وللمرة الأولى في تاريخ الحزب الاشتراكي الديموقراطي الذي أنشئ عام 1890، يتم اختيار قيادة تضم رجلا وامرأة، على طراز ما يجري منذ وقت طويل في حزب الخضر.

ومن العناصر الجديدة في هذه الانتخابات أنها لم تعد تقتصر على مندوبي الحزب الألف، بل هي مفتوحة لناشطيه الـ426630 الذين أتيح لهم التصويت حتى يوم الجمعة، سواء عبر الإنترنت أو عبر البريد.

وبعد الانتخابات، يعقد الحزب مؤتمرا لتنصيب قيادته الجديدة بين 6 و8 ديسمبر/كانون الأول في برلين.

لكن الانتخابات لم تولد حماسة داخل الحزب الذي يعاني مباشرة من أزمة يشهدها التيار الاشتراكي الديموقراطي عموما في أوروبا، وتشير استطلاعات الرأي إلى أنه بات خلف اليمين المحافظ وأنصار البيئة، ويتنافس مع البديل لألمانيا اليميني المتطرف.

ولم يصوت سوى 53% من الناشطين في الدورة الأولى في أكتوبر/تشرين الأول.

وفي حال فوز شولتز وجيفيتز، فسيكون ذلك مصدر ارتياح للمستشارة التي أكدت مجددا الأربعاء أنها تعتزم البقاء في موقعها حتى انتهاء ولايتها الحالية في خريف 2021.

والمعتدل أولاف شولتز (61 عاما)، وهو نائب للمستشارة، يدعو مع كلارا جايفيتز المتحدرة من ألمانيا الديمقراطية سابقا، إلى بقاء الحزب الاشتراكي الديموقراطي في الائتلاف الحاكم الذي تشكل بعد مساع شاقة في 2018.

وأيا كانت النتيجة، فإن خيار البقاء في الغالبية الحالية أو الخروج منها سيطرح على المؤتمر للتصويت عليه الأسبوع المقبل، وأظهر استطلاع للرأي أجراه معهد إيبسوس مؤخرا أن  حوالى 57% من أنصار الحزب يؤيدون البقاء في فريق ميركل.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]