انتخابات رئاسية في الكونجو وتوقعات بتمديد الرئيس ساسو فترة حكمه

يتوجه الناخبون في الكونجو لصناديق الاقتراع اليوم الأحد في انتخابات رئاسية من المتوقع على نطاق واسع أن تسفر عن تمديد الرئيس دينيس ساسو نجيسو لفترة حكمه التي بدأت قبل 36 عاما على الرغم من استمرار أزمة اقتصادية واتهامات بسوء إدارة عائدات النفط في البلاد.

ومع استمرار إحكام قبضته على السلطة يشك الدبلوماسيون والمحللون على حد سواء في أن يتمكن أي من منافسي ساسو الستة في الإطاحة به وبدلا من ذلك يقترحون إقبال الناخبين كمقياس أفضل لشعبيته.

وقال دبلوماسي مقره برازافيل طلب عدم نشره اسمه “لن تكون هناك مفاجآت في هذه الانتخابات.

“الناس مصدومون. إنهم ليسوا سعداء ، لكن ليس هناك بديل.”

ولم توجه السلطات دعوة لمراقبي الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لمتابعة الانتخابات ورفضت وزارة الداخلية السماح لمراقبي الكنيسة الكاثوليكية البالغ عددهم 1100 شخص بالمشاركة.

ولكن المراقبين يشعرون بتفاؤل بأن تجرى الانتخابات بشكل سلمي على عكس الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 2016 وشابتها أعمال عنف متفرقة. ويمثل النفط شريان الحياة لاقتصاد الكونجو ، ويشكل ثلاثة أرباع إيرادات الدولة. لكن سكان الكونجو البالغ عددهم 5.4 مليون نسمة ،والذين يقول البنك الدولي إن 41 في المئة منهم يعيشون تحت خط الفقر العالمي ،لا يشعرون بأثر يذكر لذلك على حياتهم.

ويقول البنك الدولي إن الفقر المدقع زاد منذ الانتخابات الأخيرة مع انخفاض عائدات النفط بشكل حاد وسط تراجع الأسعار العالمية.

ومن المتوقع إعلان النتائج في غضون أربعة أيام من التصويت. وإذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50 في المئة من الأصوات تجرى جولة ثانية بعد 15 يوما.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]