انتخابات رئاسية في الكونغو وسط قطع السلطات وسائل الاتصال

أعلنت السلطات في برازافيل قطع الاتصالات بشكل كامل لمدة 48 ساعة في الكونغو بمناسبة الانتخابات الرئاسية التي تجري اليوم الأحد ويرجح فوز دينيس ساسو نغيسو رئيسا البلاد منذ 32 عاما فيها.

ويتنافس تسعة مرشحين في هذه الانتخابات، على رأسهم ساسو نغيسو رئيس الكونغو من 1979 إلى 1992 في حكم الحزب الواحد، قبل أن يعود مستفيدا من الحرب الأهلية في 1997 ليعاد انتخابه في 2002 ثم في 2009 في اقتراع طعنت المعارضة في صحته.

ويؤكد ساسو نغيسو لانصاره، أنه سينتخب من الدورة الأولى. لكن مرشحي المعارضة الخمسة يدعون الشعب الكونغولي إلى ممارسة سيادته في حال حدوث عمليات تزوير وهذا ما تعتبره الحكومة دعوة إلى العصيان.

وعشية الاقتراع، قررت الحكومة قطع الاتصالات الأحد والاثنين، وقال مصدر حكومي لوكالة فرانس برس، إن كل الاتصالات ستكون مقطوعة الأحد والاثنين لتجنب نشر النتائج بشكل غير قانوني.

 

 

ودان مرشحون للمعارضة القرار، وقال الناطق باسم المرشح باسكال تساتي مابيالا الأمين العام لأكبر حزب معارضة في البلاد لفرانس برس، إنه قرار مؤسف، مؤكدا أن التزوير «اثبت» بذلك.

من جهته، قال الناطق باسم مرشح آخر آخر للمعارضة غي بريس بارفيه لوليلاس، إن القرار يساهم في إثارة مخاوف لدى الناخبين وردعهم عن التصويت، لكنه أكد أن المعارضة لن تقاطع الانتخابات.

ودعت الأمم المتحدة مساء الجمعة كل المعنيين في العملية الانتخابية إلى عدم توفير أي جهد لضمان اجراء الاقتراع في أجواء من الهدوء وبعيدا عن أي عنف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]