انتخابات رئاسية في بيرو.. وترجيحات بفوز ابنة الرئيس السابق

يدلي المواطنون في بيرو بأصواتهم اليوم الأحد لانتخاب رئيس بعد حملة اتسمت بتقدم كيكو فوجيموري ابنة رجل البلاد القوي السابق البرتو فوجيموري، وشهدت صدور قانون انتخابي يسمح باستبعاد مرشحين حتى اللحظة الأخيرة.

وعشية هذه الانتخابات، وقع هجوم في وسط البلاد أسفر عن سقوط قتيلين هما، نسبته السلطات إلى عناصر منظمة الدرب المضيء الماوية، التي كافحها الرئيس الأسبق فوجيموري بقوة.

ويؤثر وضع الرئيس الاسبق البالغ من العمر اليوم 77 عاما ويمضي عقوبة بالسجن 25 عاما بتهمة الفساد وارتكاب جرائم ضد الإنسانية، على مسار ابنته «40 عاما» المرشحة الأوفر حظا للفوز في الاقتراع.

ودعي حوالى 23  مليون ناخب إلى الاقتراع، في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية.

ويثير قانون انتخابي جديد اقر في كانون الثاني/يناير ويسمح باستبعاد مرشحين في اللحظة الأخيرة، شكوكا في عدد المرشحين في يوم التصويت.

فهذا القانون الجديد يمنع تحت طائلة الإقصاء توزيع أموال أو هدايا خلال الحملة. وتكفي شكوى صغيرة لفتح تحقيق. ويرى قانونيون وخبراء انتخابات أن القانون الذي وضع أصلا لمكافحة الفساد وشراء الأصوات، يضفي غموضا على يوم التصويت.

وبدأت الحملة بـ19 مرشحا، لكن تسعة منهم استبعدوا أو انسحبوا.

ومنذ بداية الحملة، تأتي فوجيموري التي تقود حزب القوة الشعبية اليميني، في الطليعة على الرغم من إرث والدها المثير للجدل. وقال جاسبار إيسترادا من مرصد أمريكا اللاتينية في معهد العلوم السياسية في باريس، إن الناخبين البيروفيين ما زالوا متقلبين جدا.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]