انتخابات في المجر قد تعزز موقع فكتور أوربان أحد قادة اليمين الشعبوي الأوروبي

يشارك المجريون اليوم الأحد، في انتخابات تشريعية يبدو رئيس الوزراء السيادي فكتور أوربان، الأوفر حظا للفوز فيها لولاية ثالثة على التوالي على رأس الحكومة، ما سيمكنه من تعزيز سلطته.

وفي غياب استطلاعات الرأي عند خروج الناخبين من مراكز الاقتراع، لن تعرف النتائج الأولية قبل وقت متأخر من مساء الأحد، علما أن مكاتب الاقتراع تغلق في الساعة 19,00 (17,00 ت غ).

ويرى المحللون، أن الحزب القومي المحافظ «التحالف المدني المجري» (فيديس)، يبدو متأكدا من الفوز في الاقتراع. وتشير استطلاعات الرأي إلى تقدم «فيديس»، بفارق عشرين إلى ثلاثين نقطة. وهو يستفيد من طريقة التصويت في دورة واحدة تجمع بين الدوائر والنسبية.

والنقطة المجهولة الرئيسية هي نسبة المشاركة وحجم الفوز الموعود. وكان أوربان الذي ركز في حملته على «الخطر»، الذي يمثله المهاجرون، فاز في 2010 ثم في 2014، بأغلبية الثلثين في البرلمان. لكنه قد لا يحصل هذه المرة على أكثر من غالبية نسبية.

دعي حوالى 7,9 ملايين ناخب إلى التصويت وبحلول الساعة الثالثة بعد الظهر (الواحدة ت غ)، بلغت نسبة المشاركة 53,64 بالمئة، بزيادة ثماني نقاط من نفس التوقيت في انتخابات 2014، ويقول محللون، إن ارتفاع نسبة المشاركة قد يضر بفيديس.

وقالت الناخبة كارين البالغة 65 عاما، «انتخبت فيديس بالطبع. أوربان نعمة للبلاد، وأعتقد أنه كذلك لأوروبا كلها».

لكن الناخب جيرجيلي البالغ 73 عاما، أكد تصويته للمعارضة، بقوله، إن «الدور الوحيد الذي ينبغي أن يلعبه أوربان في الحياة العامة المجرية هو تدريب فريق كرة قدم»، في إشارة ساخرة إلى أوبلان الذي كان لاعب كرة قدم نصف محترف.

وقال الخبير السياسي غابور توروك لوكالة «فرانس برس»، إن «المنطق يؤكد أن فيديس سيفوز لكن قد تحدث مفاجآت».

  • سأم؟

يأمل اليسار، و«الحركة من أجل مجر أفضل»، (يوبيك) اليمينية القومية في الاستفادة من سأم جزء من الناخبين من خطاب أوربان (54 عاما)، حول «خطر» الهجرة والملياردير جورج سوروس، هاجساه الرئيسيان في الحملة.

وركزت هذه المعارضة المنقسمة خلال حملتها على المحسوبية وتراجع أداء الخدمات العامة والقدرة الشرائية غير الكافية على الرغم من أن معدل البطالة في أدنى مستوى ويبلغ 3,8 بالمئة. ويدفع الوضع الاقتصادي العديد من المجريين إلى العمل في الخارج، بينما انضمت المجر إلى الاتحاد الأوروبي في 2004.

وكان حزب أوربان واجه ضربة قاسية في فبراير/ شباط، مع فوز مرشح وحيد للمعارضة في الانتخابات البلدية في هودميزوفازاريلي أحد المعاقل التي كان يعتقد أنها لا يمكن أن تنتزع من «فيديس»، ما شكل مفاجأة كبرى.

ومنذ ذلك الوقت، لم يكف أوربان عن التحذير من أن هزيمة معسكره ستؤدي إلى فوضى في الهجرة وانتصار «للأعداء»، الذين «يريدون تجريد» المجريين «من بلدهم».

وقد صرح في ختام حملته، أنه «لا يكفي أن نأتي في الطليعة في استطلاعات الرأي، بل يجب أن نأتي في الطليعة في يوم الانتخابات»، مذكرا بأن الاستطلاعات رجحت فوزه في نهاية ولايته الأولى (1998-2002)، لكنه هزم في الانتخابات التشريعية.

وأوربان الذي يثير إعجاب اليمين الشعبوي الأوروبي وانتقادات الذين يتهمونه بالميل إلى الاستبداد، تزعم حملة مكافحة الهجرة في أوروبا.

  • معجب ببوتين

منذ عودته إلى السلطة في 2010، اتبع أوربان المعجب بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ويدعو إلى ديمقراطية «لا ليبرالية»، أسلوب حكم يحد من الحريات باسم «المصلحة القومية»، ويسمح بالسيطرة على الاقتصاد ووسائل الإعلام والقضاء.

وترى المعارضة وعدد من المراكز الدولية، أن هذه الإصلاحات أضرت بدولة القانون، وأدت إلى تراجع القيم الديمقراطية.

وخاض أوربان أيضا مواجهات مع الاتحاد الأوروبي خصوصا في قضية الهجرة. وباشرت المفوضية إجراءات ضد بودابست خصوصا بسبب قانون يعزز مراقبة منظمات المجتمع المدني.

وعلى الرغم من معارضته تعزيز التكامل الأوروبي، لم يهدد أوربان يوما بالانسحاب من الاتحاد والمجر من أبرز المستفيدين من الأموال الأوروبية التي ساهمت في انعاش اقتصادها بعد أزمة نهاية سنوات الـ 2000.

وقد رأى زعيم اليمين الحاكم في بولندا باروسلاف كاتشينسكي الجمعة، أن «حرية الأمم وسيادتها وكرامتها.. مرتبطة بفكتور أوربان».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]