انتخاب الإمارات عضوا غير دائم بمجلس الأمن 2022-2023

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة، دولة الإمارات عضوا غير دائم في مجلس الأمن الدولي في الفترة من 2022-2023.

وقال الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبو ظبي، إن انتخاب دولة الإمارات لعضوية مجلس الأمن يجسد ثقة العالم في السياسة الإماراتية، وكفاءة منظومتها الدبلوماسية.

انتخاب دولة الإمارات اليوم لعضوية مجلس الأمن الدولي للفترة من 2022-2023.. يجسد ثقة العالم في السياسة الإماراتية، وكفاءة منظومتها الدبلوماسية وفاعليتها..وانطلاقاً من المبادئ والقيم التي تأسست عليها ،ستواصل الإمارات مسؤوليتها من أجل ترسيخ السلام والتعاون والتنمية على الساحة الدولية

 

 

كما أكد ولي عهد أبو ظبي، أن الإمارات ستواصل مسؤوليتها من أجل ترسيخ السلام والتعاون والتنمية على الساحة الدولية، متطلعا لفترة عضوية فاعلة وإيجابية ونشطة في مجلس الأمن الدولي.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن “انتخاب دولة الإمارات لعضوية مجلس الأمن للفترة 2022-2023 يعكس دبلوماسيتها النشطة، وموقعها الدولي، ونموذجها التنموي المتميز، كل الشكر لفريق الدبلوماسية الإماراتي بقيادة الشيخ عبدالله بن زايد، ونتطلع لفترة عضوية فاعلة وإيجابية ونشطة في مجلس الأمن الدولي”.

 

 

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية، إنها ستعمل على تعزيز الشمولية والتحفيز على الابتكار وتأمين السلام خلال فترة العضوية بمجلس الأمن.

وأكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الأسبق، أنور قرقاش: “في هذه اللحظة التاريخية، أعبر عن خالص التقدير لجهد الفريق الذي قاده أخي الشيخ عبد الله بن زايد بكل نجاح وضمن رؤية متكاملة لأهداف الدبلوماسية الإماراتية في مجلس الأمن الدولي”.

في هذه اللحظة التاريخية، أعبر عن خالص التقدير لجهد الفريق الذي قاده أخي الشيخ عبدالله بن زايد بكل نجاح وضمن رؤية متكاملة لأهداف الدبلوماسية الإماراتية في مجلس الأمن الدولي، كلنا يقين بقدرة فريقنا الدبلوماسي المتفاني على تحقيق ما نطمح إليه من أهداف تعزز الاستقرار والسلام.

 

وتابع قرقاش: “كلنا يقين بقدرة فريقنا الدبلوماسي المتفاني على تحقيق ما نطمح إليه من أهداف تعزز الاستقرار والسلام”.

وتم انتخاب الإمارات العربية المتحدة والبرازيل وألبانيا والجابون وغانا، الجمعة، في الجمعية العامة للأمم المتحدة، لشغل خمسة مقاعد غير دائمة في مجلس الأمن عامي 2022 و2023، وقدّر دبلوماسيون أن الأعضاء الجدد يمكن أن يطرحوا صعوبات للأعضاء الخمسة الدائمين.

وقال بعض الدبلوماسين أن “البرازيل والإمارات العربية المتحدة لديهما مواقف متصلّبة في السياسة الخارجية، وألبانيا التي ستجلس في المجلس لأول مرة في تاريخها هي أيضا عضو في منظمة التعاون الإسلامي”، وأن الأعضاء الجدد الذين سيحلون في يناير/ كانون الثاني محل سان فنسنان وغرينادين وفيتنام وإستونيا، سيغيرون ميزان القوى في المجلس.

وستحل الجابون وغانا في يناير/كانون الثاني محل تونس والنيجر في مجلس الأمن.

ومن أصل 193 عضوا في الأمم المتحدة دعيت إلى التصويت في الانتخابات، حصلت البرازيل على 181 صوتا والإمارات على 179 وألبانيا على 175 والجابون على 183 وغانا على 185. وبعد سحب جمهورية الكونغو الديمقراطية وتشاد ترشحهما، لم يحدث تنافس كبير على المقاعد الخمسة.

وصارت المجموعات الإقليمية معتادة منذ أعوام على تسمية مرشحين لشغل مقاعدها مسبقا لتجنب المنافسة بين أعضائها.

أما الاتحاد الأوروبي، فبعد أن حظي في السنوات الأخيرة بما يصل إلى 5 أعضاء في مجلس الأمن، صار مهددا بفقدان نفوذه، لأنه في يناير/  كانون الثاني سيكون له عضوان فقط، فرنسا وإيرلندا.

ويضم مجلس الأمن 15 عضوا في الإجمال، بينهم 5 أعضاء دائمين لهم حق النقض (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا والمملكة المتحدة) و10 أعضاء غير دائمين يتم تجديد نصفهم سنويا.

ويعدُ التصويت على عضوية الإمارات عن مجموعة آسيا والمحيط الهادئ، تتويجا لمسار الدولة البارز في العمل الإنساني ودعم السلم الدولي والتشبث بمبادئ الأمم المتحدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]