انتخاب الرئيس الليبي بالاقتراع مباشرةً بين الترحيب والتهديد

لم يكد يجف الحبر الذي كتبت به موافقة مجلس النواب الليبي على مشروع قانون انتخاب الرئيس المقبل بالاقتراع المباشر، حتى خرج تنظيم الإخوان والميليشيات باستهجان الخطوة والتهديد بالعودة إلى الحرب.

رئيس ما يعرف بـ”المجلس الأعلى للدولة”، خالد المشري قال إن إصدار أي قانون للاستفتاء أو الانتخابات يجب أن يكون بالتوافق معهم، متجاهلا حقيقة أن المجلس الذي يرأسه له دور استشاري فقط.

وصاحبت تصريحات المشري أخرى لما يعرف بآمر غرفة العمليات المشتركة أسامة الجويلي، هدد فيها باحتمالية اندلاع الحرب مجددًا.

وأدت هذه التصريحات إلى تخوفات كبيرة لدى المواطنين الليبيين والمراقبين على حد سواء، من محاولات الميليشيات والمسحلين الأجانب، الانقلاب على أي خطوة من شأنها إعادة الاستقرار إلى البلاد.

وبحسب مراقبين فإن قانون انتخاب الرئيس الذي وافق عليه مجلس النواب، قد ينهي الجدل الحاصل حول الانتخابات وييسر الجانب القانوني لإجراء الاستحقاق الدستوري المقبل.

في هذا السياق قال من طرابلس د.مسعود السلامي الباحث السياسي وأستاذ العلاقات الدولية، إن اجتماع مجلس النواب كعادته كان مليئا بالخلافات.

وقال إن كل الليبيين يريدون إجراء الانتخابات في موعدها المزمع في 24 ديمسبر، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن مجلس الواب لم يخصص جلساته إلا للتوصل لقاعدة دستورية، ما يعد مبتورا وأن جلساته مجرد خلط أوراق مؤكدا أن مجلس النواب لم يرد انتخابات، على حد تعبيره.

فيما رأى من تونس دكتور علي التكبالي عضو مجلس النواب الليبي، ضرورة أن يعي الجميع أن الاختلاف وارد في مجلس النواب، كما هو في جميع برلمانات العالم كونه يمثل أعضاء ذوي مشارب كثيرة، وأنه ليس لزاما أن يكون متوافقا.

وأضاف: أما أن يوافق مجلس النواب الآن على انتخاب الرئيس مباشرة من الشعب وهو ما تم إقراره في الإعلان الدستوري فذلك يعد تحقيقا لمطلب الليبيين، وإنجازا كبيرا.

وأكمل: “عما يقال إن البرلمان لا يريد الانتخابات فهذا غير صحيح، ولكن هناك تيارات بعينها تريد ألا تتم هذه الانتخابات ويريدون إبقاء الوضع على ما هو عليه”.

ويرى متابعون للشأن الليبي أن تصريحات المشري والجويلي، ستلقي بظلال سلبية على الاستحقاق الدستوري المقبل، وخاصة بعد تصعيد لهجتهم ضد اللجنة العسكرية المشتركة، بهدف إحداث خلل في العملية الأمنية، وهو ما سيؤدي إلى عرقلة إجراء أي استحقاقات دستورية قد تقصي التنظيم من المشهد الليبي.

على صعيد آخر أكد محللون سياسيون أن اتفاق النواب سيضغط على أعضاء ملتقى الحوار لتجاوز خلافاتهم والعودة لمخرجات الاتفاق السياسي وقرارات مجلس الأمن وتمرير القاعدة الدستورية بشكلها النهائي ودون تأخير..

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]