انتشار كورونا يتسارع.. والإصابات تقترب من كسر حاجز المليون

شهدت الأيام الأخيرة انتشارا سريعا وغير مسبوق لفيروس كورونا، حيث تضاعفت أعداد الوفيات والإصابات في العديد من الدول حول العالم، واقترب عدد الإصابات بالفيروس القاتل من كسر حاجز المليون بعد تسجيل أكثر من 900 ألف إصابة علي، غالبيتهم في الدول الغربية.

وفي أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، على سبيل المثال، ارتفع عدد الإصابات إلى 20 ألفا وهو ضعف العدد الذي سجل قبل 5 أيام.

وعلى الرغم من إجراءات العزل التي تشمل واحدا من كل اثنين من سكان العالم، ترتفع أعداد الإصابات والوفيات بشكل سريع للغاية، وهو ما دعا مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس للتعبير عن قلقه العميق من التزايد السريع لوتيرة تفشي فيروس كورونا على مستوى العالم والذي وصل الآن إلى 205 دولة ومنطقة.

وقال جيبريسوس “خلال الأسابيع الخمسة الماضية كان هناك تزايد متسارع في عدد الحالات الجديدة وزاد عدد الوفيات بأكثر من الضعف في الأسبوع الماضي”.

وحذر مدير المنظمة قائلا: “خلال الأيام القليلة القادمة سنصل إلى مليون حالة إصابة مؤكدة، في حين ستصل الوفيات إلى 50 ألفا على مستوى العالم”.

ومن جانبها، حذرت الأمم المتحدة من احتمال أن تعاني الدول والاقتصاد العالمي من تداعيات وخيمة طويلة المدى بسبب تفشي فيروس كورونا ودعت إلى تعاون دولي أكبر لمكافحة الوباء.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أن مرض كوفيد-19 هو أكبر اختبار يواجهه العالم منذ تشكيل الأمم المتحدة.

وقال جوتيريش: “ما زلنا بعيدين للغاية عن النقطة التي نحتاج للوصول إليها لنحارب كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم بشكل فعال وأن نكون قادرين على معالجة الآثار السلبية”، مؤكدا أنه مهتم بشكل خاص بأفريقيا وحث الدول المتقدمة على بذل المزيد من الجهد للدول الأقل استعدادا.

الولايات المتحدة

وعلى صعيد الانتشار الهائل للفيروس، تخطّى عدد الوفيات في الولايات المتحدة 5 آلاف، في حين زاد عدد الذين تأكّدت إصابتهم بالوباء في هذا البلد عن 215 ألف شخص.

وسجّلت الولايات المتّحدة أمس أعلى حصيلة وفيات يومية ناجمة عن الفيروس بلغت 884 حالة وفاة جديدة.

وإذا كانت حصيلة الوفيات الناجمة عن كورونا في أمريكا لا تزال دون تلك المسجّلة في إيطاليا وإسبانيا، إلا أنّها تزيد عن حصيلة الوفيات المعلنة رسمياً في الصين وهي 3316 وفاة.

ودق الرئيس الأمريكي دونالد ناقوس الخطر بقوله: “الأمر سيكون مؤلماً جداً، سنجتاز أسبوعين مؤلمين جداً جداً”، معرباً عن أمله في أن تتمكّن بلاده في نهاية هذه الفترة من “رؤية ضوء حقيقي في نهاية النفق”.

فرنسا

وأصبحت فرنسا رابع دولة تتخطى حاجز الأربعة آلاف حالة وفاة بسبب فيروس كورونا بعد إيطاليا وإسبانيا والولايات المتحدة، في حين تبذل الحكومة قصارى جهدها كي تظل متقدمة على وتيرة تسارع الإصابات بالفيروس فيما يتعلق بالأسرة المزودة بأجهزة تنفس صناعي والتي تمتلئ سريعا بالمرضى.

وأعلنت السلطات الصحية الفرنسية عن 509 حالات وفاة جديدة بسبب الفيروس مما يرفع إجمالي الوفيات إلى 4032 حالة، كما ارتفعت عدد الإصابات إلى 56989 بزيادة نسبتها 9% مقابل زيادة نسبتها 17% يوم الثلاثاء.

بريطانيا

أما بريطانيا فسجلت 563 وفاة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة ، وهي المرة الأولى التي تتخطى فيها حصيلة الوفيات اليومية حاجز الخمسمائة.

وأعلنت الحكومة البريطانية إجمالي الوفيات في البلاد بلغ ألفين وثلاثمائة واثنتين وخمسين حالة ، بينما ارتفعت حالات الإصابة بالفيروس إلى 29 ألفا و474.

إسبانيا

تخطت حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا حاجز 100 ألف حالة وسجلت الوفيات أعلى رقم في يوم واحد جراء الإصابة بالمرض.

وباستثناء إيطاليا، قتل الفيروس أناسا في إسبانيا أكثر من أي مكان آخر في العالم مما دفع السلطات لفرض حالة عزل عامة أصابت النشاط الاقتصادي في البلاد فعليا بالشلل.

وسجلت إسبانيا رقما قياسيا في عدد الوفيات ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 9053 حالة، في حين ارتفع عدد المصابين إلى 102136 شخصا.

ألمانيا

أكدت بيانات لمعهد روبرت كوخ للأمراض المعدية ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى 73522 حالة والوفيات إلى 872.

وأوضحت البيانات أن حالات الإصابة ارتفعت بواقع 6156 عن يوم الأربعاء بينما قفز عدد الوفيات بواقع 140.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]