انتصار الحمادي.. مأساة فتاة يمنية في سجون الحوثيين

أوضاعٌ إنسانية بائسة وظروف حالكة تعيشها الفنانة اليمنية وعارضة الأزياء انتصار الحمادي المختفية قسريا في معتقلات ميليشيا الحوثي، في ظل مخاوف من إقدامها على الانتحار، بعد فشل عدة محاولات.

وتتعرض الحامدي للتعذيب داخل سجون الحوثي، إذ كشف حقوقيون أنها تتعرض لانتهاكات جسدية بالغة فضلًا عن حلق شعرها تماما.

 

 

وانتزع الحوثيون من الفنانة الشابة الاعترافات تحت التهديد والتعذيب في تهم أخلاقية بحسب ما أفادت به منظمات حقوقية دولية، إذ زعمت النيابة العامة بقيام انتصار الحمادي بتحريض فتيات مجهولات بالقيام بأعمال الدعارة وأفعال فاضحة، الأمر الذي نفاه فريق الدفاع عن الحمادي.

وقضت المحكمة الجزائية المختصة التابعة للحوثيين في صنعاء، بالسجن 5 سنوات على الحمادي، الأمر الذي أثار غضب الشارع اليمني الذي يرى أن هذه العقوبة تعسفية وملفقة، فيما وصف محامون وحقوقيون محاكمة الحمادي بـ «الصورية»، مشددين على بطلان إجراءات القبض والتفتيش للمتهمات.

 

 

ونددت منظمة هيومن رايتش ووتش، بما تتعرض له الفنانة اليمنية، إذ أكدت في بيان سابق، إن سلطات الحوثيين تحاكم الحمادي بشكل جائر.

فيما ذكرت منظمة العفو الدولية الحقوقية أن الفنانة اليمنية أُجبرت على الاعتراف بحزمة من الجرائم من بينها حيازة المخدرات والدعارة.

وأكدت المنظمة أنّ القضية تشوبها مخالفات وانتهاكات.

 

 

كما أشارت المنظمة إلى إجبار سلطة الحوثيين الفنانة اليمنية على توقيع وثيقة وهي معصوبة العينين أثناء الاستجواب.

وكان الناشط في منظمة العفو الدولية لؤي جلال العزعزي، قد أكد بعد زيارته لانتصار الحمادي، بحسب روايتها لزوارها، قائلا ” البحث الجنائي الحوثي طلب منها وزميلاتها أن ينضممن لخلية دعارة مقننة، وشبكة جاسوسية منظمة، ويذهبن لبعض بيوت الدعارة، وينصبن كاميرات مراقبة، فضلا عن ممارسة الدعارة مع بعض المعارضين السياسيين وعندما رفضن لفق لهن التهم”.

وتعمل الحمادي المولودة لأب يمني وأم إثيوبية، كعارضة أزياء منذ 4 سنوات، ومثّلت في مسلسلين تلفزيونيين يمنيين عام 2020.

وتفاعلت الأوساط الفنية والثقافية في اليمن والدول العربية مع ما تتعرض له الحمادي، خاصة بعد أن أثيرت أنباء بإخضاعها عنوة لكشف عذرية قسري.

 

 

واستنكر وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، ما تتعرض له انتصار الحمادي في معتقلات ميليشيا الحوثي الإرهابية.

وأكد الإرياني أن عارضة الأزياء اليمنية تتعرض لكافة صنوف التعذيب النفسي والجسدي والضرب، وقص شعرها إجباريا، بعد تلفيق اتهامات كيدية لها وإصدار أحكام غير قانونية بحبسها 5 أعوام.

وطالب وزير الإعلام اليمني “المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي والأمريكي والمنظمات المعنية بحقوق المرأة، بإدانة الجرائم التي ترتكبها ميليشيا الحوثي بحق اليمنيين”.

كما طالب أيضًا بممارسة ضغط حقيقي على الميليشيا لإطلاق سراح الفنانة انتصار الحمادي، والمئات من المخفيات قسريا في معتقلاتها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]