انتعاش اقتصادي مهدد بمخاطر على جدول أعمال اجتماعات صندوق النقد الدولي

بدأ صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، أمس الخميس، اجتماعات الخريف التي تتمحور حول التفاؤل في انتعاش الاقتصاد العالمي الذي تطغى عليها مخاطر تلوح في الافق.

وقال رئيس البنك الدولي جيم يونج كيم في مؤتمر صحفي “بعد سنوات من النمو المخيب للآمال، بدأ الاقتصاد العالمي يتسارع”.

لكنه عبر في الوقت نفسه عن قلقه من “مخاطر حمائية متزايدة وشكوك سياسية أو تقلبات كبيرة ممكنة في أسواق المال يمكن أن تؤثر على الانتعاش الهش”.

وتتزامن هذه الاجتماعات مع استئناف المحادثات حول إعادة التفاوض بشأن اتفاقية التبادل الحر لأمريكا الشمالية (نافتا) في أرلينجتون بالقرب من واشنطن في أجواء من التوتر الشديد بين الدول الموقعة أي الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وبعدما أكد أنه يريد “حماية” العمال الأمربكيين، كرر الرئيس الأمربكي دونالد ترامب تهديداته بالانسحاب من اتفاقية التي يعتبرها مدمرة للوظائف ومسؤولة عن العجز التجاري الهائل مع المكسيك (أكثر من 64 مليار دولار).

وكشف صندوق النقد الدولي تقديرات أكثر تفاؤلا حول النمو العالمي. فبعد ارتفاع نسبته 3,2 % في 2016، يفترض أن يسجل إجمالي الناتج العالمي تحسنا نسبته 3,6 % هذه السنة و3,7 % العام المقبل، أى تحسنا طفيفا يبلغ 0,1 نقطة بالمقارنة مع التقديرات السابقة التي صدرت في يوليو/تموز.

وقالت المديرة العامة للصندوق كريستين لاجارد في مؤتمر صحفي الخميس “انه ليس وقت محاولة إرضاء الآخرين”. وأضافت “حان وقت اتخاذ القرارات السياسية التي ستسمح لمزيد من الناس ومن الدول الاستفادة من هذا الانتعاش”.

إصلاح السقف

نقلت لاجارد عبارة استخدمها الرئيس الأمربكي الاسبق جون كينيدي، بدعوتها إلى “إصلاح السقف” بينما الاقتصاد في وضع أفضل لتقليص التفاوت بين الناس.

وقالت إن “كثيرين يرون أن تطلعاتهم  باتت محدودة بتأثير التغيرات التكنولوجية والانعكاسات المفرطة للتفاوت في الدخول”، مشيرة إلى أن ذلك يؤدي إلى زيادة التشكيك في فوائد العولمة.

وردا على سؤال عن التأثير المحتمل لإعادة التفاوض حول اتفاقية التبادل الحر لأمريكا الشمالية، شددت لاجارد على ضرورة إعادة التفاوض حول معاهدة يبلغ عمرها حوالى ربع قرن، وقعت قبل استخدام الهواتف النقالة.

وقالت إن “الاتفاقيات التجارية يجب أن تأخذ في الاعتبار التغيير لتتكيف وتستمر في تسهيل التجارة وتوسيعها”.

وبدون أن تذكر الولايات المتحدة، دعت لاجارد، يوم الأربعاء، الدول إلى عدم الاستسلام لإغراء الحمائية والانطوائية.

من جهته ذكر وزير المال الكندي وليام مورنو بأن كندا والولايات المتحدة لديهما علاقات تجارية منذ فترة طويلة. وقال إن “تسعة ملايين وظيفة أمربكية تعتمد على نافتا”.

ورأى عدد من الخبراء الاقتصاديين أنه على الرغم من انتقادات إدارة ترامب، استفادت الدول الثلاث من اتفاقية التبادل الحر. وهم يرون أن انسحابا لواشنطن من المعاهدة سيكون له انعكاسات خطيرة على الاقتصاد الأمريكي.

أما مورنو فقد قلل من أهمية تصريحات الرئيس الأمربكي مؤكدا أن هذه المفاوضات يمكن أن تفشل. وقال إن التهديدات أمر عادي في مثل هذه المشاورات.

من جهته، أكد وزير المال الفرنسي برونو لومير أن “الاتفاقيات التجارية يجب أن تستند إلى قواعد عادلة”.

وإلى جانب النزعة الحمائية، يشعر صندوق النقد الدولي بالقلق من المديونية المتزايدة للدول الناشئة وبعض البلدان الأعضاء في مجموعة العشرين، التي يمكن أن تؤثر على الانتعاش.

وحذر توبايس أدريان المسؤول في الصندوق، اليوم الأربعاء، من أن تأثير فوائد الدين التي ارتفعت في عدد من الاقتصادات الكبرى، يمثل “أحد أكبر المخاطر إذا ارتفعت فوائد الديون بشكل كبير”.

وحتى قبل أن يبدأ اجتماعه السنوي، دعا الصندوق دول مجموعة العشرين إلى تسوية حالات الخلل الخارجية والداخلية على حد سواء، أي المبادلات التجارية والمديونية، لتجنب الانقسام أو تعريض النمو التي استؤنف للخطر.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]