انتقد «الخيال السياسي».. ماكرون أحدث شرخا في المعسكر الغربي

ترصد الدوائر السياسية في واشنطن، ما وصفته بالدواقع التي تقف وراء تصريحات الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكون، والتي أحدثت شرخا في المعسكر الغربي، تعقيبا على مواقف وسياسات الإدارة الأمريكية، التي تحذر من حرب نووية، واستغلال أزمة الطاقة «الخانقة» في أوروبا ببيع النفط والغاز الأمريكي بأسعار غير مسبوقة تجاوزت 4 أضعاف أسعار بيع النفط  والغاز الروسي.

  • وقالت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أحدث شرخا بمعسكر الغرب بانتقاده تصريحات نظيره الأمريكي جو بايدن عن أن الرئيس فلاديمير بوتين قد يبدأ «هرمجدون النووية’» بأوكرانيا.

ماكرون يرفض الانخراط في «الخيال السياسي»

وكان الرئيس  ماكرون، قد انتقد تصريحات الرئيس بايدن، مؤكدا أنه «من الضروري التحدث بحذر بشأن التهديد النووي، ويجب أن نتحدث بحكمة عند التعليق على مثل هذه الأمور»..وسبق للرئيس ماكرون، أن أعلن أمام قمة الاتحاد الأوروبي في براغ:  «لطالما رفضت الانخراط في الخيال السياسي، وخاصة عندما يدور الحديث عن الأسلحة النووية.. في هذه المسألة يجب أن نكون حذرين للغاية«.

  • وكان الرئيس بايدن أطلق قبل يومين تصريحات مرتجلة، في حفل كوكتيل لجمع التبرعات لصالح الحزب الديمقراطي، أربكت المحيطين به في البيت الأبيض جاء فيها أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «لا يمزح عندما يتحدث عن الاستخدام المحتمل لأسلحة نووية تكتيكية أو أسلحة بيولوجية أو كيميائية. لا تنخدع بفكرة أن الأسلحة التكتيكية الصغيرة ليست تهديدا كبيرا للعالم. لا أعتقد أن هناك شيئا مثل القدرة على سهولة استخدام سلاح نووي تكتيكي ولا ينتهي به الأمر مع هرمجدون».

وبينما أكدت القيادة الروسية، أن موسكو لا تهدد أحدا بالأسلحة النووية وأنها ملتزمة تماما ببيان قادة الدول النووية الخمس بشأن عدم جواز شن حرب نووية، ولكنها أكدت أيضا حقها في استخدام الأسلحة النووية، وفقا للعقيدة النووية الروسية، أي في حالة هوجمت روسيا أو حلفاؤها باستخدام هذا النوع من الأسلحة، أو إذا هدد العدوان باستخدام الأسلحة التقليدية وجود الدولة الروسية.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وجه انتقادا آخر، للولايات المتحدة الأمريكية، التي لا تراعي احكام الصداقة مع اوروبلا التي تواجه أزمة  الطاقة الحادة وتبيع النفط والغاز بأسعار مبالغ فيها، وكأنهاتستغل ظروف «الحاجة الماسة لدى اوروبا لتوفير الطاقة» !!

  • وتصريحات ماكرون دفعت خبراء ومحللون، للقول بان الولايات المتحدة أغلقت كل الطرق لإمكانية توجه دول أوروبية تحت ضغط الظروف القاسية للعودة لاستيراد الطاقة من روسيا مما يثير الشكوك حول من يقف وراء تفجير خطوط الغاز الروسي «السيلين الشماليين»، وأن أوروبا تفهم كل شيء ولكنها لا تستطيع قول الحقيقة!!

احتجاج فرنسا على «جشع» امريكا والنرويج !

وأضاف الرئيس الفرنسي: سنقول لأصدقائنا الأمريكيين والنرويجيين، بروح الصداقة العظيمة: أنتم رائعون، (لأنكم) تزودوننا بالطاقة والغاز، لكن هناك شيئ واحد لا يمكن أن يستمر لفترة طويلة، وهو أن ندفع أربعة أضعاف السعر الذي تقومون بالبيع به للصناعة لديكم… ذلك ليس المعنى الدقيق للصداقة».

ويؤكد ماكرون، في تصريحات وصفت بأنها على مسار «إحداث شرخ في المعسكر الغربي» ، أنه يجب على الدول الأوروبية أن تنضم إلى الاقتصادات الآسيوية، لمطالبة الولايات المتحدة والنرويج بإبداء قدر أكبر من الصداقة من خلال بيع الغاز بأسعار منخفضة، بحسب ما أوردته وكالة «بلومبرج» الأمريكية للانباء.

  • وأشار «ماكرون» إلى أن فرنسا تعتزم إثارة المسألة مع مجموعة السبع على وجه التحديد.

وقال ماكرون، في كلمة له أمام مؤتمر عقد بباريس لرجال الأعمال، إن الدول التي تفرض عقوبات على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، متحدة بصفتها «مقاتلة من أجل الحرية»، ولكنها منقسمة إلى منتجة أو مستهلكة للوقود الأحفوري.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]