انتهاء أولى جولات المصالحة الفلسطينية بالقاهرة وسط أجواء إيجابية

انتهت مساء اليوم الثلاثاء، الجولة الأولى من مباحثات المصالحة بين حركتي «فتح» و«حماس» في العاصمة المصرية القاهرة، وسط أجواء إيجابية سادت اللقاء، وفق مسؤولين في الحركتين لـ«الغد».
واستمرت الجولة الأولي من المباحثات بين الحركتين، نحو عشر ساعات داخل مقر جهاز المخابرات المصرية، حيث جرى مناقشة العديد من الملفات والقضايا العالقة، على أن تستكمل اللقاءات صباح الأربعاء.
وكشف مصدر مطلع على جلسات الحوار في القاهرة لـ«الغد»، عن تأجيل ملف تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، إلى اجتماع الفصائل الفلسطينية والذي ستدعو إليه القاهرة خلال أيام قليلة.
وأكد المصدر، أن ملف معابر قطاع غزة جرى طرحه خلال الاجتماع على الطاولة، بيد أنه لم يتم البت فيه بعد وهو في طور النقاش، مشيرا إلى أن ملف سلاح المقاومة لم يوضع على الطاولة، ولا يعتبر أحد الملفات التي ستناقش.
وبين، أن الحوار جرى في أجواء إيجابية، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على إصدار بيان أولى مشترك بين فتح وحماس، حول النقاشات التي دارت هذه الليلة (الثلاثاء).
وفي ذات السياق، أفاد مسؤول في حركة «حماس»، أن الجولة الأولى من الحوار مع حركة فتح، انتهت قبل قليل، وسط أجواء «إيجابية تبعث على التفاؤل».
وأوضح المسؤول في تصريح لـ«الغد»، أنه سيصدر بيان مشترك عقب الحوار الأول، والذي جرى خلاله نقاش جملة من الملفات «بصراحة وجدية ووضوح»، مشيرا إلى أن هناك تقدم ملموس في الحوار يمكن البناء عليه.
وبحسب المسؤول، فإن اللقاءات ستتواصل غدا الأربعاء في مقر جهاز المخابرات العامة.
من جانبه، قال مسؤول مطلع في حركة «فتح»، أن الحوار مع حركة حماس جرى في أجواء أخوية وإيجابية.
وأوضح المسؤول، وهو مطلع على حوارات القاهرة، أنه جرى خلال اللقاء بحث الملفات العالقة، وتقريب وجهات النظر برعاية مصرية، مشيرا إلى أنه اتفق على استئناف المحادثات غدا الأربعاء، والعمل على وضع مسودة للقضايا التي سيتم الاتفاق حولها بشكل كامل.
فيما أكد المتحدث باسم حركة «فتح»، وأحد أعضاء الوفد أسامة القواسمي، أن الحوار مع حماس برعاية مصرية يهدف إلى تمكين حكومة الوفاق من العمل بشكل كامل في القطاع من جميع النواحي الأمنية والاقتصادية، والذهاب إلى انتخابات رئاسية وتشريعية، كما هو متفق عليه.
وقال القواسمي في تصريح صحفي، إننا نريد التوصل إلى بسط سلطة القانون في غزة كما الضفة، باعتبارهما وحدة جغرافية واحدة وشعب واحد، والوصول إلى سلطة واحدة بقانون واحد وسلاح واحد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]