انتهاء تخمة النفط التي تغذيها “أوبك” إثر تراجع الإنتاج الأمريكي

أظهر مسح أجرته وكالة أنباء رويترز، اليوم الجمعة، أنه من غير المرجح حصول أسعار النفط المتدنية على دعم كبير في العام القادم من تباطؤ الإنتاج الأمريكي حيث يغذي الإنتاج الكبير لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) تخمة مستمرة في المعروض.

ومن المتوقع أن يبلغ متوسط سعر خام برنت القياسي 58.52 دولار للبرميل في 2016 بانخفاض قليل عنه في مسح الشهر الماضي وبزيادة عن مستوى 55.94 دولار الذي تم تسجيله إلى الآن هذا العام بحسب المسح الذي شمل 32 محللا.

وهذا أقل متوسط لتوقعات 2016 في المسوح التي أجريت هذا العام.

ومن المتوقع أن يبلغ متوسط سعر الخام الأمريكي 54.44 دولار للبرميل العام المقبل بزيادة طفيفة عن توقعات الشهر الماضي ببلوغه 54.10 دولار.

وسيستمر تراجع الإنتاج في الولايات المتحدة بسبب تدني أسعار النفط لكن من غير المرجح أن يترجم هذا إلى زيادة في الأسعار بحسب المحللين.

وقال تومسون بيو من كابيتال إيكونوميكس، “نعتقد أن الأسعار سترتفع ببطء شديد خلال السنوات القليلة المقبلة مما سيساعد على تقليل التراجع في الإنتاج، لكننا لا نتوقع ارتفاعا كبيرا في الأسعار أو زيادة كبيرة في الإنتاج”.

وقال بنك جولدمان ساكس، إن أسعار الخام قد تسجل هبوطا حادا مع اقتراب مواقع تخزين المنتجات المكررة من بلوغ الطاقة الاستيعابية القصوى.

كما صرح جيف كوري رئيس أبحاث السلع الأولية لدى جولدمان ساكس في أكتوبر، بإنه لا يتوقع أن يرتفع النفط فوق مستوى 50 دولارا للبرميل العام المقبل وقال، إنه يرى أن احتمالات هبوطه إلى 20 دولارا أقل من 50 %.

وقال جيورجوس بليريس كبير المحللين لدى تومسون رويترز جي.اف.ام.اس إن المنظمة “على وشك أن تجني ثمرة القرار الصارم الذي اتخذته في نوفمبر بعدم خفض الإنتاج”.

وقال راهول بريثياني المدير لدى سي.آر.آي.إس.آي.إل للبحوث، إن أوبك تود أن يهبط الإنتاج الأمريكي أكثر بحيث تقل التخمة في المعروض من دون أي تراجع في حصتها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]