انتهاء فترة الحجر الصحي لآخر مخالطين مرضى الايبولا في ليبيريا

اختتم أكثر من 160 شخصًا من المعرضين لخطر الإصابة بالإيبولا في ليبيريا عن طريق المخالطة أمس الجمعة فترة ملاحظة إجبارية ما يجعل البلاد، الأكثر تضررًا بالوباء، تتقدم خطوة جديدة نحو القضاء عليه.

وكانت ليبيريا الأولى من بين ثلاث دول بغرب إفريقيا تضررت من المرض تعلن خلوها منه مرة في مايو/ أيار الماضي ثم مرة ثانية في سبتمبر/ أيلول لكن في كل مرة كانت إصابات جديدة تعاود الظهور بطريقة غامضة.

وهؤلاء الأشخاص وعددهم 166 شخصًا، منهم كثيرون من العاملين في حقل الرعاية الصحية ممن كانوا يحاولون علاج آخر ضحايا المرض، كانوا يخالطون صبيًا مصابًا وأفراد عائلته، وتوفي الصبي ناثان جبوتوي وعمره 15 عامًا وهو من أحد ضواحي العاصمة مونروفيا خلال الشهر الجاري.

وقال تولبرت ناينسواه مدير مكافحة الإيبولا في ليبيريا “أمضوا 21 يومًا ولم تظهر أي أعراض عليهم ما يبين عدم الانتقال الإيبولا إليهم في هذه المرحلة”.

وليبيربا هي الدولة الوحيدة في غرب إفريقيا ذات حالات الإيبولا المعروفة فيما أعلنت سيراليون المجاورة خلوها من الفيروس في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي وتعافت آخر حالة إصابة معروفة في غينيا قبل أسبوعين.

ولايزال مسؤولو الصحة في ليبيريا يبحثون في أسباب عودة الأيبولا للظهور بعد أكثر من شهرين من إعلان منظمة الصحة العالمية خلو البلاد من الفيروس.

وقتل الفيروس أكثر من 11300 شخص في غينيا وسيراليون وليبيريا منذ الإعلان عن ظهور المرض في مارس/ آذار. وقالت منظمة الصحة العالمية في إحصاءاتها إن أكثر من 4800 شخص توفوا بالأيبولا في ليبيريا.

ويتعيّن على المناطق المنكوبة بالأيبولا أن تقضي 42 يومًا دون تسجيل أي حالة جديدة بهذه الحمى النزفية على الرغم من فرض منظمة الصحة العالمية 90 يوما إضافية لرصد أي حالات إصابة جديدة بالمرض بعد ظهور حالات ثم انقشاعها وإعلان خلو ليبيريا من الوباء لأول مرة.

ويقول الباحثون إن الاتصال الجنسي هو التفسير المرجح لإعادة ظهور الوباء في المنطقة لأن الفيروس يبقى في الأنسجة الملساء بالجسم وفي السائل المنوي فترة تتجاوز فترة الحضانة البالغة 21 يوما لتصل إلى 90 يومًا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]