انتهاء مهلة حددتها قوات سوريا الديموقراطية لخروج المسلحين من منبج

أكد مصدر قيادي في قوات سوريا الديمقراطية أن مهلة حددتها هذه القوات لخروج تنظيم داعش من منبج، انتهت ظهر السبت، دون تلقيها أي رد من التنظيم الذي يواصل شن معارك والتصدي لهجمات داخل المدينة.

وقال المصدر المجلس العسكري لمدينة منبج لوكالة فرانس برس، انتهت ظهر اليوم مهلة 48 ساعة ولن يكون هناك فرصة لمسلحي داعش، مضيفا، سنكثف هجماتنا على ما تبقى من مواقعهم داخل المدينة في الساعات المقبلة.

وأوضح أن تنظيم داعش لم يلتزم بالمهلة ولم تنقض 24 ساعة على بدء تطبيقها حتى هاجم مواقع قواتنا في حي الحزاونة داخل المدينة، معتبرا أن ذلك كان بمثابة رد على عدم قبول المبادرة التي لم يصدر أي رد منهم عليها.

وحددت قوات سوريا الديموقراطية ظهر الخميس مهلة 48 ساعة لـ«خروج عناصر داعش المحاصرين داخل المدينة بأسلحتهم الفردية إلى جهة يتم اختيارها»، حفاظا على أرواح المدنيين داخل المدينة الواقعة في ريف حلب الشمالي في شمال سوريا.

وأفاد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن، عن تبادل إطلاق نار واشتباكات متقطعة منذ ساعات الليل بين قوات سوريا الديموقراطية وتنظيم داعش على محاور عدة في مدينة منبج.

وتزامنت هذه الاشتباكات مع ضربات جوية نفذها التحالف الدولي بقيادة أمريكية على مناطق عدة في المدينة.

وقال المرصد، يتصدى التنظيم بشراسة لمحاولات قوات سوريا الديموقراطية التقدم داخل المدينة، ويزج بالأطفال على خطوط المواجهات، رغم منحه مهلة للخروج من المدينة.

ويأتي تحديد هذه المهلة بعد مقتل 56 مدنيا بينهم أطفال الثلاثاء في غارات للتحالف الدولي على بلدة التوخار قرب منبج، حيث أثار مقتل المدنيين غضب الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، وتنديدا من منظمات دولية مدافعة عن حقوق الإنسان.

واتهم المتحدث العسكري باسم التحالف الكولونيل كريس غارفر الجمعة، تنظيم داعش بأنه استخدم مدنيين دروعا بشرية، في محاولة لجعل مقاتلي قوات سوريا الديموقراطية يطلقون النار عليهم.

ولفت إلى أن المرحلة الأولى من التحقيق حول هذه الحادثة ستنتهي، بعد عشرة أيام حدا أقصى، على أن يحدد المسؤولون العسكريون في التحالف عندها البدء بتحقيق أكثر عمقا أو يعلنوا رفضهم المزاعم.

وقال المصدر القيادي في المجلس العسكري لمنبج وريفها، أن قوات سوريا الديموقراطية، تعمل على تأمين ممرات آمنة للمدنيين داخل المدينة لعدم استخدامهم كدروع بشرية في المرحلة المقبلة.

وتحاول قوات سوريا الديموقراطية منذ 31 آيار/مايو السيطرة على هذه المدينة الاستراتيجية الواقعة على خط الامداد الرئيسي للتنظيم الإرهابي بين محافظة الرقة، أبرز معاقله في سوريا، والحدود التركية.

وتمكنت هذه القوات التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردية عمودها الفقري، من دخول منبج، لكنها لا تزال تواجه مقاومة تحول دون طرد التنظيم الذي يستخدم في مقاومته التفجيرات الانتحارية والسيارات المفخخة.

من جهة أخرى، أفاد المرصد السبت، عن غارات للتحالف الدولي استهدفت قرية النواجة الواقعة شرق منبج، متحدثا عن سقوط مدنيين بين قتلى وجرحى من دون توفر حصيلة نهائية، مشيرا إلى وجود جرحى في حالات خطرة.

ونقل المرصد في وقت لاحق عن مصادر مقربة من التحالف الدولي، نفيها أن تكون طائراتها قصفت القرية تزامنا مع تأكيد الناطق باسم المجلس العسكري لمنبج وريفها شرفان درويش على موقع فيسبوك، أن القرية لم تتعرض لأية غارة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]