انخفاض أرباح البنك التجاري القطري 35% في الربع الثالث من 2015

أعلن البنك التجاري القطري، الذي يعد ثاني أكبر مصرف في قطر من حيث الأصول، اليوم الأحد، انخفاضا بلغ 35% في صافي ربح الربع الثالث من العام، وهو ما عزاه إلى ضعف أداء وحدته في دولة الإمارات العربية المتحدة، بحسب وكالة رويترز.

والبنك التجاري القطري ثالث مصرف في قطر -حتى الآن- يعلن بياناته المالية في موسم النتائج الحالي، وأول بنك تأتي نتائجه دون توقعات المحللين.

وعلى العكس، أعلن كل من بنك قطر الوطني ومصرف قطر الإسلامي نتائج أعمال تجاوزت بالفعل التقديرات.

وسجل البنك التجاري القطري صافي ربح بلغ 316 مليون ريال، بما يعادل (86.8 مليون دولار) في 3 أشهر حتى 30 سبتمبر/أيلول، مقابل أرباح قدرها 486.5 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي، ولم يفصح البنك عن أرباح فصلية في أحدث بيان مالي له.

وتوقع 5 محللين، في استطلاع لرويترز، متوسط أرباح فصلية للبنك عند 495.4 مليون ريال.

وسجل البنك صافي ربح قدره 1.34 مليار ريال في التسعة أشهر الأولى من 2015 بانخفاض 13.7% عن العام الماضي، بحسب البيان.

وقال حسين الفردان، نائب الرئيس والعضو المنتدب بالبنك التجاري القطري، “واجه البنك العربي المتحد أحد البنوك الزميلة للبنك التجاري بعض التحديات الصعبة في السوق، ما نتج عنه التقيد في وضع المخصصات خلال تلك الفترة، وأدى ذلك إلى التأثير على صافي الأرباح الخاصة بنا”.

وسجل البنك العربي المتحد في الأسبوع الماضي هبوطا بلغ 85% في صافي ربح التسعة أشهر الأولى من العام، مقابل الفترة المماثلة من عام 2014، وهو ما عزاه إلى قفزة كبيرة في المخصصات.

وأشارت النتائج إلى أن بعض البنوك الأصغر حجما في منطقة الخليج ربما تتأثر بشح السيولة وانخفاض جودة الأصول جراء هبوط أسعار النفط.

إلا أن وحدات البنك التجاري القطري في سلطنة عمان وتركيا حققت أداءً أفضل، حيث سجل البنك الوطني العماني زيادة 6.6%، في صافي ربح الربع الثالث من العام إلى 14.93 مليون ريال، بما يعادل (38.78 مليون دولار)، وفقا لحسابات رويترز.

وعلى مدى التسعة أشهر الأولى من العام سجل ألترناتيف بنك زيادة 18.4% في صافي الربح إلى 116 مليون ليرة، بما يعادل (40.10 مليون دولار).

ويعد نمو الإقراض في قطر أحد المحركات الرئيسية لنمو البنوك منذ أعوام مع إنفاق الحكومة، استعدادا لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2022.

على العكس، تباطأ معدل نمو الإقراض لدى البنك التجاري القطري إلى 3.8% على أساس سنوي، حيث بلغ إجمالي الإقراض 73.4 مليار ريال في 30 سبتمبر، وبلغ هذا النمو 4.6% في نهاية الربع الثاني من 2015.

وزادت الودائع 10.3% على أساس سنوي إلى 64.1 مليار ريال في 30 سبتمبر/أيلول، لكنها كانت مستقرة في نهاية يونيو/حزيران هذا العام.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]