انطلاق الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي في تونس

انطلق مهرجان المسرح العربي في دورته العاشرة مساء اليوم الأربعاء في تونس العاصمة بمشاركة 27 عرضا وأكثر من 600 فنان وباحث وناقد وإعلامي.

تنقسم عروض المهرجان إلى 11 عرضا ضمن المسابقة الرسمية من المغرب والجزائر وتونس ومصر والأردن وسوريا والعراق والإمارات والسعودية و11 عرضا غير تنافسي إضافة إلى عرضين تونسيين يمثلان مسرح الهواة وثلاثة عروض للأطفال.

وتتشكل لجنة التحكيم من الممثل والمخرج اللبناني رفيق علي أحمد والممثل والمخرج الفلسطيني محمد البكري والأكاديمي السوداني عثمان جمال الدين والناقد الكويتي محمد مبارك بلال والكاتب والممثل البحريني خالد الرويعي.

وقال الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله في كلمة الافتتاح “هنا.. وفي عاشرة المهرجان، ينبض المشهد بدقات القلوب، تنفتح ستائر الروح، وتتوهج أنوار العيون، ونرفع راية السيد النبيل المسرح، لنعلن أن الحياة تزهو هنا، وتمضي للأمام من هنا، كجدول ماء يسقي ويروي تربته ويستنبت الزهر على حوافه. هذا هو مسرحنا وهنا مداه الجديد في تونس الخضراء”.

وكرم المهرجان في حفل الافتتاح عشرة من المسرحيين التونسيين هم دليلة مفتاحي وسعيدة الحامي وصباح بوزويتة وفاتحة المهدوي وفوزية ثابت والبحري الرحالي وأنور الشعافي وصلاح مصدق ومحمد نوير ونور الدين الورغي إضافة إلى وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين.

كما كرم الكاتب والمخرج المسرحي السوري فرحان بلبل (80 عاما) الذي ألقى رسالة (اليوم العربي للمسرح) والموافق العاشر من يناير كانون الثاني.

وعقب انتهاء مراسم الافتتاح تابع الحاضرون العرض المسرحي التونسي (الخوف) للمخرج الفاضل الجعايبي.

انطلق مهرجان المسرح العربي في 2009 من عباءة الهيئة العربية للمسرح، التي تتخذ من الشارقة في دولة الإمارات مقرا، ويقام كل عام في دولة عربية مختلفة بهدف إثراء الثقافة المسرحية في أنحاء المنطقة العربية.

وتستمر الدورة العاشرة للمهرجان في تونس حتى السادس عشر من يناير/كانون الثاني الجاري.

وتشمل أنشطة المهرجان إقامة مؤتمر فكري بعنوان (المسرح بين السلطة والمعرفة) بمشاركة 42 باحثا إضافة إلى ندوة حول المسرح الموريتاني بعنوان (المسرح الموريتاني اليوم وغدا).

كما تصدر عن الدورة الحالية للمهرجان خمسة كتب هي (الارتجال في المسرح التونسي) تأليف رياض الحمدي، و(المسرح التونسي/ مسارات حداثة) تأليف عبد الحليم المسعودي، و(خطاب الشخصية الهامشية في نصوص المسرح الجديد) تأليف نسرين الدقداقي، و(مسرح العبث في تونس) تأليف يسري بن علي و(الإخراج المسرحي في تونس.. حدود الائتلاف وحدود الاختلاف) تأليف حمادي الوهايبي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]