انطلاق الدورة الـ9 لمهرجان مسقط السينمائي بمشاركة 25 دولة

افتتحت الدورة الـ9 لمهرجان مسقط السينمائي الدولي، أمس الإثنين، تحت شعار «السينما فن التسامح والجمال»، بمشاركة 36 فيلما من 25 دولة. يقام المهرجان كل عامين، وتنظمه الجمعية العمانية للسينما. وتستمر هذه الدورة في الفترة من 21 إلى 25 مارس/ آذار.

ويتنافس على جوائز «الخنجر الذهبي» 11 فيلما بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و13 فيلما بمسابقة الأفلام الروائية القصيرة، و9 أفلام بمسابقة الأفلام التسجيلية، كما يعرض ثلاثة أفلام خارج المسابقات الرسمية. ومن الدول المشاركة في المهرجان مصر، وسوريا، والعراق، وتونس، والمغرب، والهند، والبحرين، وإيران.

وقال خالد بن عبد الرحيم الزدجالي، رئيس الجمعية العمانية للسينما ورئيس المهرجان، في كلمة الافتتاح إن «الاستثمار في السينما قد يكون مجديا بما يفوق صناعات أخرى كثيرة»، مشيرا إلى التضاريس الجغرافية المتنوعة في بلاده، وما يمكن أن تؤديه من دور هام في الترويج للمقومات، السياحية من خلال أفلام يجري تصويرها بأنحاء السلطنة.

وكرم المهرجان في حفل الافتتاح مجموعة من الممثلين المصريين، من بينهم كريم عبد العزيز، وسمير صبري، وبوسي، واسم زوجها الراحل نور الشريف، أحد مؤسسي المهرجان.

وتقام على هامش المهرجان مجموعة من الأنشطة الثقافية وورش العمل، إضافة إلى تنظيم «ملتقى الفنانين التشكيليين الخليجيين» بالتعاون مع الجمعية العمانية للفنون التشكيلية، ويشارك فيه فنانون من الإمارات، والبحرين، وقطر، والسعودية، وسلطنة عمان.

كما يقام بالتوازي مع المهرجان «ملتقى الفيلم العماني»، الذي يقتصر فقط على الإنتاج السينمائي العماني، ويضم 31 فيلما بينها 12 فيلما داخل المسابقة الرسمية و19 خارجها.

بدأ مهرجان مسقط السينمائي الدولي في 2001، بهدف جذب كبار الفنانين والكتاب والنقاد، في مجال السينما، ونجح عاما بعد عام في اكتساب مكانة متقدمة بين مهرجانات دول الخليج.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]