انفجار مرفأ بيروت.. اللبنانيون مصرون على معرفة الحقيقة

في خطوة تشير إلى الإصرارا على معرفة حقيقة انفجار مرفأ بيروت، الذي مر عليه نحو 4 أشهر، نظم عدد من اللبنانيون، الجمعة، مسيرة من أمام قصر العدل، مطالبين المحقق العدلي، القاضي فادي صوان، بعدم المماطلة وكشف المسؤولين عن الانفجار.

وكان الرئيس اللبناني وقَّع، أمس الخميس، قانونا يرمي إلى إعطاء تعويضات ومعاشات لذوي الضحايا في انفجار المرفأ، الذي هز العاصمة اللبنانية في الـ4 من أغسطس/ آب المنصرم، وأودى بحياة أكثر من 200 شخص وجرح 5 آلاف.

“لن ننسى.. ونريد الحقيقة”

وقالت مراسلتنا من بيروت، ليلى خليل، إن المتضررين من انفجار المرفأ دعوا لمسيرة تحت عنوان «لن ننسى.. نريد الحقيقة».

وقال علي عباس، عضو بالمرصد الشعبي لمحاربة الفساد، خلال مقابلة تليفزيونية مع مراسلتنا، إن السلطات اللبنانية يجب أن تصارح شعبها في تحقيقات انفجار المرفأ، مطالبا أن تكون التحقيقات أمام القضاء العادي.

وأوضح عباس، أن جريمة انفجار المرفأ يجب أن تكون أمام قضاء عادل مشهود له بالنزاهة مع الاحترام الكامل للمحقق العدلي فادي صوان، مشيرا إلى أنه ربما يواجه ضغوطات على حد قوله.

وبعيدا عن الخسائر التي تقدر بالمليارات، والتي تكبدها اللبنانيون جراء انفجار “مرفأ بيروت” يواجه لبنان أزمات عدة، منها تشكيل الحكومة، ونقص حاد في النقد الأجنبي بالمصرف المركزي، فضلا عن انهيار سعر صرف العملة المحلية.

أين وصلت التحقيقات اللبنانية؟

وقال عضو المجلس السياسي في التيار الوطني الحر، وليد الأشقر، إن نتائج التحقيقات في انفجار “مرفأت بيروت” لم تظهر حتى الآن بعد مرور 4 أشهر على الانفجار.

ويرى الأشقر، أن كل جميع الأطراف سواء المحلية أو الدولية مقصرة دون استثناء، مطالبا المجتمع الدولي لمساعدة لبنان للخروج من أزمته الراهنة.

من جانبه، قال الكاتب والمحلل السياسي، زكريا الغول، إن اللبنانيين من حقهم أن يعرفوا الحقيقة، مؤكدا أنه من غير المقبول الاستمرار في المراوحة في التحقيقات.

وعن سرية التحقيقات، أكد الغول أن التحقيقات يجب أن تبقى سرية لحسن إصدار القرار الظني، وهذا لا خلاف عليه، ولكن من حق الشعب معرفة الحقيقة، مطالبا بالإسراع في التحقيقات وليس التسرع.

وكان المحقق بقضية انفجار مرفأ بيروت القاضي فادي صوان، طلب من البرلمان التحقيق مع وزراء حاليين وسابقين للاشتباه بارتكابهم مخالفات أو جرائم على صلة بالكارثة.

يشار أيضا إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، طالب خلال “مؤتمر باريس لدعم لبنان”، الطبقة السياسية بسرعة تشكيل حكومة للمضي قدما في حل الأزمة الراهنة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]