انفلات أمني بالخرطوم وسط اتهامات للشرطة وتحذيرات من الانهيار

لم تهدأ الأحداث في السودان رغم الإطاحة بنظام الرئيس السابق عمر البشير، فما بين  أزمات اقتصادية وصراعات  سياسية، تطورت الأحداث إلى انفلات أمني تسبب في سقوط قتلى وجرحى.

ذكرى فض اعتصام القيادة العامة

بدأت الأحداث في  يوم الثلاثاء التاسع والعشرين من رمضان الماضي، أي في الذكرى الثانية بالتقويم الهجري لفض اعتصام القيادة العامة للقوات المسلحة بالخرطوم، وأطلقت قوات الأمن النار على متظاهرين خرجوا لإحياء الذكرى ما أسفر عن مقتل متظاهرين اثنين وإصابة آخرين.

في اليوم التالي، قرر حزب المؤتمر السوداني الانسحاب من عضوية مجلس شركاء الحكم، وطالب بمساءلة وزيري الدفاع والداخلية عن أحداث الثلاثاء، فيما هددت قوى مشاركة باتخاذ الخطوة نفسها متهمين قوات الأمن بالتقصير .

وفي 3 يونيو الجاري وهو ذكرى فض اعتصام القيادة أيضا ولكن بتقويمه الميلادي، وقعت اشتباكات بين متظاهرين وقوات الأمن في العاصمة تخللها إطلاق نار أدى إلى مقتل شرطي.

وفي 10 من يونيو شهدت الخرطوم ومدن أخرى مظاهرات شعبية ساخطة بسبب قرار الحكومة رفع الدعم تماما عن الوقود، ما أدى إلى ارتفاع أسعاره لأكثر من 100%.

وفي اليومين التاليين شهدت الخرطوم انفلاتا أمنيا وصفه مراقبون بأنه أقرب إلى الانهيار، استغلته جماعات وأفراد مجهولة في التعدي على المواطنين والممتلكات العامة.

وفي المقابل رفعت شرطة الخرطوم حالة الاستعداد للدرجة القصوى في 13 يونيو الجاري لمواجهة العنف والفوضى.

الشرطة السودانية

تواجه قوات الشرطة السودانية حاليًا انتقادات حادة لتقصيرها في مسؤوليتها عن حماية المواطنين، وهو ما أثار تساؤلات كثيرة أبرزها أسباب التقصير وهل هي  أسباب فنية أم أن التقصير يعكس أمرا دُبر بليل.

ومن أبرز أحداث الانفلات الأمني في السودان:

5 يناير 2020: مقتل 15 وإصابة 111 مواطنا في أحداث قبلية في بورتسودان.

15 يناير 2021: انفلات أمني في الأحياء الطرفية للخرطوم بسبب الهشاشة الأمنية.

10 فبراير 2021: مجلس الوزراء يقرر تشكيل فريق لمواجهة الانفلات الأمني في عدة مدن سودانية.

30 مارس 2021: اللجنة الفنية لمجلس الأمن والدفاع تبحث أسباب الانفلات الأمني.

3 أبريل 2021: 154 قتيلا و208 جرحى خلال أحداث قبلية في الجنينة بولاية غرب السودان.

13 أبريل 2021: عضو مجلس السيادة الهادي إدريس: إمكانية حدوث انفلات أمني بالخرطوم.

إعادة هيكلة

أكد الخبير الأمني من الخرطوم العميد مصطفى عبدالحميد الصادق، أنه من الصعب تحميل الشرطة السودانية المسؤولية الكاملة للانفلات الأمني في البلاد.

وأوضح الصادق، خلال تصريحات مع برنامج مدار الغد، أنه يجب إعادة هيكلة جهاز الداخلية منذ بداية الفترة الانتقالية.

وأشار إلى أن إعادة هندسة وهيكلة الشرطة أمر مهم وضروري لضمان الاستقرار والأمن في السودان.

وشدد على أن دمج الحركات المسلحة في السودان بالأجهزة الأمنية السبيل لحفظ استقرار المرحلة الانتقالية

تأخير التنفيذ

من جانبه أكد مقرر اللجنة القانونية لقوى إعلان الحرية والتغيير عبد المطلب عطية الله، أن تأخر تنفيذ اتفاق السلام في السودان سببه الوضع الاقتصادي المتدهور في البلاد.

وأوضح عطية الله، خلال تصريحاته في برنامج مدار الغد، أن الدولة ليست لديها مرجعية سياسية لكنها تتألف من قوى سياسية مختلفة التوجه.

وأكمل أن القوات المسلحة السودانية تتمتع بخبرة كبيرة في التعامل مع ملف دمج الجماعات المسلحة في كيان نظامي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]