انقسامات داخل الكونغرس حول إنزال المساعدات الأميركية جوا في غزة

أحدث عملية الإنزال الجوي الأميركية للمساعدات الإغاثية في قطاع غزة خلافات حادة داخل الولايات المتحدة، خاصة داخل الكونغرس.

وبحسب تقرير لموقع أكسيوس الأميركي، فإن هناك حالة من الانقسام بين أعضاء الكونغرس المؤيدون لإسرائيل بسبب قرار الرئيس بايدن إسقاط المساعدات جواً في غزة.

فبرغم الخلافات الدائمة بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي، إلا أن مسألة دعم إسرائيل غالبا ما تجمع بينهما.

وقال النائب الديمقراطي من فلوريدا، غاريد موسكوفيتش، أحد أكثر الديمقراطيين المؤيدين لإسرائيل في الكونغرس، «أنا أؤيد هذه الخطوة من قبل الرئيس»، مضيفا: «علينا أن نستكشف كل السبل الممكنة لإيصال المساعدات إلى غزة، خاصة وأننا نعلم أن حماس لا تهتم بسكان غزة»- بحسب قوله.

كذلك قال النائب الديمقراطي من ولاية نيويورك، ريتشي توريس، إنه يؤيد بشكل كامل أي وجميع المحاولات لتوصيل المساعدات الإنسانية المطلوبة بشكل عاجل للفلسطينيين المنكوبين.

أيضا أكدت النائبة الديمقراطية، كاثي مانينغ، لأكسيوس، تأييدها لقرار بايدن بإسقاط المساعدات جواً على غزة.

على الجانب الآخر، كانت هناك معارضة خاصة بين الجمهوريين لتلك الخطوة، حيث أشار العديد منهم إلى خطر وقوع المساعدات في أيدي حماس.

حيث قال النائب الجمهوري عن ولاية تينيسي، تيم بورشيت، لأكسيوس: «إذا وصلت المساعدات إلى الأطفال فهذا أمر رائع، لكن المشكلة التي واجهناها في الماضي هي وصول المساعدات إلى العدو» – بحد زعمه.

وأشار آخرون إلى دعم الجهود العسكرية الإسرائيلية، حيث قال النائب الجمهوري عن ولاية نبراسكا، دون بيكون: «لم نرسل مساعدات إلى ألمانيا واليابان في عام 1944. دعوا إسرائيل تنهي قتالها مع حماس ثم أرسلوا المساعدات. إن إرسال المساعدات الآن يساعد حماس».

والثلاثاء الماضي، صوت أكثر من 100 ألف شخص في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في ميشيغان، احتجاجا على دعم بايدن لإسرائيل، مما أثار مخاوف العديد من الديمقراطيين بشأن فرصهم في الانتخابات العامة في الولاية المتأرجحة الرئيسية.

وقال النائب الديمقراطي من ولاية أوهايو، غريغ لاندسمان، لموقع أكسيوس إن تشكيل قيادة وسيطرة لجميع المساعدات الإنسانية سيكون أمرًا بالغ الأهمية لضمان وصول المساعدات إلى المدنيين، ودعا أيضًا إلى إنشاء ممرات إنسانية إضافية.

فيما قال النائب الديمقراطي من ولاية نيو جيرسي، غوش غوتهايمر، إنه يدعم عمليات الإنزال الجوي، لكنه قال أيضًا إن الكونغرس يجب أن يتحرك لتحرير المحتجزين في غزة و«سحق حماس» – بحسب قوله.

والجمعة، أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، إن عمليات الإنزال الجوي ستبدأ في الأيام المقبلة، بينما يضغط أيضًا على إسرائيل لتسهيل تدفق المزيد من المساعدات إلى غزة.

وقال بايدن إن المساعدات المتدفقة إلى غزة ليست كافية على الإطلاق، كما أنه يمهد الطريق لممر بحري محتمل للسماح بنقل المزيد من المساعدات برا.

ــــــــــــــــــ

شاهد | البث المباشر لقناة الغد


يواجه فيه بايدن ضغوطًا متزايدة في الولايات المتحدة وخارجها لكبح جماح الحرب الإسرائيلية على غزة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]