انقطاع جديد للكهرباء في فنزويلا.. والخلاف على أشده بين أمريكا وروسيا

غرقت كاراكاس ومدن فنزويليّة رئيسيّة عدّة، ليل الجمعة، في الظلام مجدّدًا، بعد انقطاع سابق للكهرباء أصاب البلاد بالشّلل لمدّة أربعة أيّام، فيما لا يزال الخلاف بين أمريكا وروسيا على أشده بسبب الأزمة.

وانقطع التيّار الكهربائي نحو الساعة 19,10 بالتّوقيت المحلّي (23,10 بتوقيت جرينتش)، وهو الأمر الذي أدّى بحسب سكّان إلى غرق العاصمة، فضلاً عن مدن كبرى عدّة، في الظّلام.

حوار محتمل

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، إنه سيتحدث، على لأرجح، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الصيني شي جين بينج بشأن الأزمة في فنزويلا.

وقال ترامب للصحفيين بعد أن حذر البيت الأبيض روسيا والدول الأخرى من دعم الرئيس نيكولاس مادورو بإرسال قوات وعتاد عسكري لفنزويلا “سنتحدث على الأرجح في مرحلة ما”.

وأضاف “سأتحدث إلى كثير من الناس، ربما الرئيس بوتين وربما الرئيس الصيني شي”.

انقطاع ثالث للكهرباء

وهذا ثالث انقطاع للكهرباء، بعد الانقطاع الكبير للتيّار من 7 إلى 14 مارس/ آذار، والذي أدّى وقتذاك إلى حرمان السكّان من وسائل النّقل العام والهواتف والإنترنت وأجبر الإدارات ومعظم المتاجر على الإغلاق.

ويقدّر خبراء أن العطل الكهربائي يكلف الاقتصاد الفنزويلي خسائر بقيمة 200 مليون دولار في اليوم.

ومنذ سنوات، تزايدت حالات انقطاع الكهرباء في هذا البلد الذي كان في ما مضى الأكثر ازدهاراً في أميركا الجنوبية.

وتقول الحكومة دائماً، إن السبب بتلك الأعطال هي عمليات تخريب تقودها المعارضة أو هجمات خارجية.

لكنّ زعيم المعارضة الفنزويلية خوان جوايدو يرفض ذلك، مؤكداً “لا يوجد تفسير منطقي وموثوق، ليس هجوماً إلكترونياً ولا خللاً كهرمغناطيسياً، يقولون الآن إن السبب هو التخريب، مع أن الجيش يقوم بحراسة كلّ المنشآت الكهربائية”.

مركز تدريب روسي

وترامنا مع ذلك، افتتحت روسيا، الجمعة، في فنزويلا مركزًا للتّدريب العسكري لطيّاري الهليكوبتر، بحسب ما نقلت وسائل إعلام عن شركة “روسوبورون إكسبورت” الحكوميّة الروسيّة المكلّفة مبيعات الأسلحة.

وقال المتحدّث باسم الشّركة، فياتشيسلاف دافيدنكو، لوكالة “إنترفاكس” الروسيّة للأنباء إنّ “قدرات هذا المركز ستُمكّن الطيّارين الفنزويليين من الحصول على تدريب كامل على تشغيل واستخدام طائرات الهليكوبتر من طراز مي-17 في-5  و مي-35 إم  و مي-26 تي، في ظروف مشابهة للواقع”.

وأضاف أنّ حفل الافتتاح نُظّم الجمعة في حضور “اختصاصيّين روس وفنزويليّين”، من دون أن يقدّم تفاصيل في شأن موقع المركز.

وقال دافيدنكو، إنّ هذا التدريب “سيجعل إعداد الطّيارين أكثر أمانًا وفاعليّة، وسيُتيح التّوفير إلى حدّ كبير في كلفة تدريبهم”، لافتًا إلى أنّ هناك جنودًا فنزويليّين تلقّوا في وقت سابق تدريبًا في روسيا على استخدام أجهزة محاكاة الطيران.

تنديد أمريكي

وندّدت الولايات المتحدة، الجمعة، مرّةً جديدةً بوصول عسكريّين روس إلى فنزويلا، مؤكدةً من جديد عزمها على الدّفاع عن مصالحها ومصالح “شركائها” في المنطقة.

وارتفعت حدّة التوتّر منذ أيّام بين واشنطن، التي تعترف بزعيم المعارضة خوان جوايدو رئيساً بالوكالة لفنزويلا، وتُطالب برحيل نيكولاس مادورو، وموسكو التي تتّهم الولايات المتحدة بالتخطيط لـ”انقلاب” في هذا البلد الغني باحتياطاته النفطيّة الهائلة.

وطالبت روسيا الخميس، الرّئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ”احترامها” وعدم التدخّل في علاقاتها مع كاراكاس. وكان ترامب طلب في وقت سابق من الجنود الرّوس مغادرة فنزويلا.

وأكّد مستشار ترامب للأمن القومي جون بولتون، أنّ “الحكومة (الأمريكيّة) تدين بشدّة استخدام نيكولاس مادورو عسكريّين أجانب من أجل محاولة البقاء في السلطة، خصوصاً استقدام عسكريّين روس وعتاد روسي إلى فنزويلا”.

وأضاف “نحذّر بشدّة اللاعبين الخارجيّين من نشر عناصر عسكريين في فنزويلا، بنيّة الإعداد لعمليّات عسكريّة أو توسعتها”، مشيرًا إلى أنّ “التصرّفات الاستفزازيّة” من هذا النوع ستُعتبر بمثابة “تهديد مباشر لسلام وأمن المنطقة”.

وتصاعد التوتّر بين موسكو وواشنطن نهاية الأسبوع الماضي، عندما حطّت طائرتان عسكريّتان روسيّتان من طراز “أن-124″ و”إل-62” في كراكاس، وعلى متنهما 99 عسكرياً و35 طنًا من العتاد، بقيادة قائد القوات البرّية الروسيّة الجنرال فاسيلي تونكوشكوروف.

وقال المبعوث الأمريكي للأزمة الفنزويليّة، إليوت أبرامز، من جهته، إنّ مهمّة الجنود الرّوس الذين تمّ إرسالهم إلى فنزويلا هي توفير “دعم تقني”.

وقال أبرامز، للصحفيّين، إنّ “إحدى الأشياء التي يبدو أنّهم يقومون بها، وهذا ما نعتقده منذ البداية، هي تقديم المساعدة للنظام (الفنزويلي) في ما يتعلّق بمنظومته الصاروخيّة إس-300 التي يبدو أنها تعطّلت بالكامل جرّاء انقطاع الكهرباء”.

تعاون عسكري

قال وزير الدّفاع الفنزويلي، الجنرال فلاديمير بادرينو، الجمعة، إنّه “لا ينبغي لأحد أن يقلق” حيال مسألة وصول جنود روس إلى فنزويلا.

وسأل وزير الدّفاع الفنزويلي في خطاب بثّه التليفزيون الرسمي “هل يخفى على أحد أنّ فنزويلا تُقيم تعاونًا تقنيًا عسكريًا (مع روسيا) منذ العام 2001؟ لا ينبغي لأحد أن يقلق، نحن نتعاون ببساطة”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]