انكماش القطاع الخاص غير النفطي السعودي مجددا في أبريل

أظهر مسح، الثلاثاء، أن القطاع الخاص غير النفطي بالسعودية انكمش للشهر الثاني على التوالي في أبريل/ نيسان وبلغ إنتاجه مستوى قياسيا متدنيا إذ تسببت إجراءات العزل العام وإغلاق الشركات لمواجهة فيروس كورونا المستجد في الإضرار بالاقتصاد.

وارتفع مؤشر آي.إتش.إس ماركت لمديري المشتريات بالسعودية المُعدل في ضوء العوامل الموسمية قليلا إلى 44.4 في أبريل/ نيسان من 42.4 في مارس/ آذار، والتي كانت أقل قراءة منذ بدء المسح في أغسطس/ آب 2009.

وأبريل/ نيسان هو الشهر الثاني الذي يشهد انخفاض المؤشر الرئيسي دون مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش. وقال معدو المسح في تقرير إن الارتفاع الطفيف من مارس/ آذار يعكس “انخفاضا أبطأ في الأعمال الجديدة ومساهمة قوية من مكون أوقات التسليم للموردين”.

وقال تيم مور مدير الاقتصادات لدى آي.إتش.إس ماركت “إنتاج القطاع الخاص تراجع بأسرع وتيرة منذ بدء المسح قبل أكثر من عشر سنوات، مما يعكس إغلاقا واسع النطاق للشركات وتقلصا حادا لطلب العملاء”.

وأضاف “مبيعات التصدير وسلاسل الإمداد العالمية تأثرت أيضا بشدة بفعل جائحة كوفيد-19 العالمية في أبريل/ نيسان، فيما بلغ المؤشران مستويات متدنية قياسية في المسح”.

وحتى الثالث من مايو/ أيار، سجلت السعودية 27011 حالة إصابة بكوفيد-19، المرض الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد، و184 حالة وفاة وكلاهما الأعلى بين دول مجلس التعاون الخليجي الست.

واتخذت المملكة تدابير صارمة لكبح انتشار الفيروس من بينها فرض حظر تجول وإغلاق الشركات وتقييد السفر. وسمحت بإعادة فتح بعض المراكز التجارية لساعات محدودة، لكن المطاعم والمدارس والمساجد وبقية الأماكن العامة ما زالت مغلقة.

ونزل مؤشر فرعي للإنتاج في مسح آي.إتش.إس ماركت إلى مستوى متدن قياسي عند 37.5 في أبريل/ نيسان من 37.9 في مارس/ آذار.

وانخفضت الأعمال الجديدة بحدة في أبريل نيسان وتراجع مؤشر فرعي للتوظيف بأعلى وتيرة منذ بدء المسح قبل ما يزيد عن عشر سنوات.

وتحسنت المعنويات المستقبلية بشكل هامشي من مستوى متدن قياسي في مارس/ آذار لكنها تظل عند مستويات منخفضة تاريخية، مع توقع ما يزيد قليلا عن نصف المشاركين في المسح فقط إنتاجا أعلى في السنة المقبلة.

وتضررت السعودية بشدة جراء جائحة كوفيد-19 التي جاءت مصحوبة بانخفاض تاريخي لأسعار النفط مما يفرض ضغوطا على خططها لتنويع الاقتصاد بعيدا عن الاعتماد على النفط. ومن المتوقع أن يتمخض هذا عن تسجيل المملكة عجزا ماليا أكبر بكثير.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]