«انهيار وهزيمة مدوية».. هكذا وصفت الصحف المغربية خسارة الإخوان في الانتخابات

تصدرت هزيمة حزب العدالة والتنمية الإخواني عناوين الصحف المغربية وذلك خلال تغطيتها الانتخابات البرلمانية والمحلية.

وتكبّد حزب العدالة والتنمية الحاكم هزيمة قاسية في الانتخابات البرلمانية المغربية لصالح حزب التجمّع الوطني للأحرار. إذ أعلن وزير الداخلية تصدر حزب التجمع لنتائج الانتخابات بحصوله على 97 مقعداً من أصل 395 بعد فرز 96% من الأصوات، أما حزب العدالة والتنمية، فحصل على 12 مقعداً فقط.

مطالبة بالاستقالة

نشر موقع هسبريس المغربية تقريرا يحمل عنوان “بعد الهزيمة المدوية في الانتخابات.. بنكيران يدعو العثماني إلى الاستقالة”، حيث طالب عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق والأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المنتهية ولايتها، إلى تقديم استقالته عقب النتائج التي حصدها في اقتراع الثامن من شتنبر، حيث حل في المرتبة الثامنة، فيما كانت الصدارة من نصيب حزب التجمع الوطني للأحرار.

وأكمل بنكيران “لا يليق بحزبنا في ظل هذه الظروف الصعبة إلا أنه يتحمل الأمين العام مسؤوليته ويقدم استقالته من رئاسة الحزب”.

 

هزيمة وانهيار

وصفت صحيفة الأيام 24 المغربية هزيمة الإخوان بالانهيار حيث نشرت الصحيفة تقريرا يحمل عنوانا “انهيار العدالة والتنمية.. الحزب يخسر 113 مقعدا دفعة واحدة ويصبح بدون فريق نيابي”.

وقال التقرير، إن “العدالة والتنمية يواجه شبح دخول البرلمان بدون فريق نيابي، وهذه نتيجة كارثية حيث فقد الحزب 113 مقعدا دفعة واحدة، وحسب القانون الداخلي لمجلس النواب لا يمكن أن يقل عدد أعضاء الفريق النيابي عن 20 عضوا، وهو ما حصل عليه حزب التقدم والاشتراكية لأول مرة”.

 

 

عاطل يهزم وزير

ونشرت صحيفة الأيام 24 المغربية تقريرا بعنوان “الانتخابات الجماعية.. عاطل عن العمل يهزم وزير الشغل أمكراز”.

وأكدت التقرير، أن ” فشل محمد أمكراز القيادي في حزب العدالة والتنمية الذي شغل منصب وزير الشغل وتفوق عليه مرشح عاطل عن العمل”.

وأضاف التقرير، أن ” المرشح الحسين شنيتي عن  حزب التجمع الوطني للأحرار خلق، المفاجأة متفوقا على أمكراز في دائرة تنافس معهم فيها مرشح عن حزب التقدم والاشتراكية”.

وحصل شنيتي على 115 صوتا متفوقا على وزير الشغل محمد أمكراز الذي حصل على 81 صوتا.

أخنوش والإسلاميون

سلطت صحيفة الجريدة  الضوء على رئيس لحزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش والذي فاز حزبه في الانتخابات المغربية.

وقالت الصحيفة في تقرير لها بعنوان “الملياردير الذي أزاح الإسلاميين عن المشور السعيد”، إن “عزيز أخنوش رجل لم يتشرب السياسة ولم يتدرج في سلم النضال السياسي والحزبي من داخل الأحزاب السياسية كما حصل مع غالبية الأمناء العامين للأحزاب السياسية الحاليين على الأقل”.

وأضافت أنه “رجل كرس حياته كلها لجمع الثروة حتى صار واحدا من أغنى أغنياء المغرب، بعدما ورث ثروة مهمة عن أبيه الذي كان هو الآخر مستثمرا في مجال المحروقات ويملك بعض محطات الوقود، ثم فجأة أصبح رئيسا لحزب التجمع الوطني للأحرار، و تمكن من إزاحة الإسلاميين من صدارة المشهد السياسي والحزبي والانتخابي”.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]