أوباما يشارك في حملة كلينتون للانتخابات الرئاسية

ينضم الرئيس الأمريكي باراك أوباما، اليوم الثلاثاء، للمرة الأولى إلى الحملة الانتخابية جنبا إلى جنب مع هيلاري كلينتون، على أمل أن يعطي ذلك دفعا حاسما للمرشحة الديمقراطية في مواجهة المرشح الجمهوري دونالد ترامب في السباق إلى البيت الأبيض.

وسيشارك الديمقراطيان اللذان تنافسا سابقا في 2008، معا في تجمع انتخابي في شارلوت بولاية كارولينا الشمالية، في خطوة هي الأولى في سلسلة لقاءات يفترض أن تحشد الناخبين لصالح السيدة الأولى، ووزير الخارجية السابقة، خصوصا منهم الأقليات الذين يبقون مرتبطين بأوباما بقوة.

وستحصل سلسلة اللقاءات هذه، في ولايات محورية حيث سترتسم مؤشرات العملية الانتخابية في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وسيكون على كلينتون التركيز على إعادة الزخم إلى حملتها الانتخابية بعد سلسلة عثرات بلغت ذروتها السبت مع استجواب الشرطة الفيدرالية لها على مدى أكثر من ثلاث ساعات في إطار تحقيق حول استخدامها بريدها الخاص عندما كانت وزيرة للخارجية.

وقبل ثلاثة أسابيع من مؤتمر الحزب الديمقراطي في فيلادلفيا الذي ستحصل كلينتون خلاله على الترشيح الرسمي للحزب على حساب بيرني ساندرز، ركز الجمهوريون على قضية استخدام كلينتون بريدها الخاص، مؤكدين، أنها تدل على عدم جديتها وعدم مصداقيتها.

وهاجم الملياردير دونالد ترامب، وآخرون في معسكره، كلينتون بعنف، وذلك بعد أن كشفت أن زوجها الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، التقى في مطار فينيكس في ولاية إريزونا وزيرة العدل لوريتا لينش المكلفة التحقيق الجاري في قضية الرسائل الإلكترونية لزوجته هيلاري. وأقرت كلينتون في مقابلة الأحد بأن هذا اللقاء لم يكن مناسبا.

كلينتون وأوباما.. خانة واحدة

وكتب ترامب على «تويتر» تغريدة قال فيها، «كلينتون المضللة، المرشحة الأكثر فسادا على الإطلاق، لكن النظام برمته زائف وفاسد».

وسأل، «أين هي الرسائل الإلكترونية الـ33 ألفا الناقصة؟»، في إشارة منه إلى رسائل البريد الإلكتروني التي قالت وزيرة الخارجية السابقة، إنها محتها لأنها تتعلق بحياتها الخاصة.

ودأب ترامب في الآونة الأخيرة على توجيه الاتهامات إلى منافسته بكل الوسائل المتاحة.

وإلى جانب اتهامه إياها بأنها تستفيد من عدد من الامتيازات، اتهمها الإثنين بأنها ضعيفة في مواجهة التهديد الإرهابي، بعد يوم من تفجير انتحاري نفذه تنظيم «داعش»، وأودى بحياة أكثر من 200 شخص في بغداد.

ووضع ترامب كلا من أوباما وكلينتون في خانة واحدة، مغردا، «مع هيلاري وأوباما ستزداد الاعتداءات الإرهابية. أغبياء يرفضون أن يسموا ما هو الإسلام الراديكالي!».

من جهتها لا تبدي كلينتون اهتماما بالانتقادات وتعتزم الاستفادة من الدعم الرئاسي، والتخطيط للقاء مشترك مع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة في ولاية بنسلفانيا لإعادة تركيز حملتها الانتخابية على السياسات الاقتصادية والاجتماعية والخارجية.

وغردت عبر «تويتر»، «أتطلع إلى مواصلة حملتي» جنبا إلى جنب مع الرئيس الأمريكي.

وقد يكون الدعم الذي سيوفره أوباما للمرشحة الديمقراطية مجديا، فرغم أن استطلاعات الرأي الوطنية كلها تقريبا تشير إلى انتصارها على دونالد ترامب في نوفمبر/ تشرين الثاني، إلا أن الفارق بينهما بدأ يتقلص في الأسابيع الأخيرة.

ويعطي أحدث استطلاع للرأي أجرته «إن بي سي نيوز/وول ستريت جورنال»، تقدما كبيرا لكلينتون (41 بالمئة)، على ترامب (25 بالمئة)، لناحية الصدق والثقة.

في ولاية كارولينا الشمالية، حيث يقوم أوباما وهيلاري كلينتون بحملة الثلاثاء، لا يزال الرئيس الأمريكي يتمتع بشعبية، ويمكن أن يحشد الناخبين السود في هذه «الولاية المتأرجحة» التي تعتبر واحدة من الولايات الحاسمة.

لكن ترامب يعتزم الرد على ذلك، وسيتحدث مساء الثلاثاء خلال تجمع في منطقة رالي في الولاية نفسها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]