أوباما يشكك في عودة طالبان إلى طاولة المفاوضات

شكك الرئيس الأمريكي باراك أوباما، اليوم الخميس، باستعداد حركة طالبان الأفغانية للعودة إلى طاولة المفاوضات مع كابول بعد انتخاب الملا هيبة الله أخوند زاده، زعيما لها، وهو موقف عبرت عنه كذلك باكستان وأفغانستان.

ولم يفصح قاضي الشرع الملا هيبة الله أخوند زاده، الخبير في شؤون الفقه أكثر من خبرته في الشؤون العسكرية، والذي أعلن تعيينه الأربعاء، عن موقفه بعد من استئناف مفاوضات السلام المجمدة.

وفي أول رد فعل على هذا التعيين، سخر أوباما الخميس على هامش قمة مجموعة السبع في اليابان، من صفات خليفة الملا منصور، بقوله، «كنت أتوقع تعيين عضو ليبرالي ديمقراطي».

ورغم انتهاء المهمة القتالية لقوات حلف الأطلسي في أفغانستان في نهاية 2014، لا تزال الولايات المتحدة منخرطة في هذا البلد حيث تنشر نحو 9800 جندي، وحيث تشارك واشنطن في جهود كابول لاستئناف المفاوضات التي علقت فجأة الصيف الماضي مع إعلان وفاة الملا عمر.

ومنذ يناير/ كانون الثاني، يدعو الأمريكيون والصينيون والباكستانيون والأفغان، طالبان إلى الحوار، لكن جهودهم باءت بالفشل.

وبعد أن اعتبر الإثنين أن مقتل الملا منصور، هو «محطة مهمة في جهودنا لإعادة السلام والازدهار إلى أفغانستان»، بدا أوباما أكثر تشاؤما الخميس بعد الإعلان عن التعيين، معربا عن شكوكه في عودة طالبان إلى المفاوضات «في وقت قريب».

وقال، «نعتقد أن طالبان ستواصل أجندة العنف».

وفي ما بدا أنه تأييد لكلام أوباما، أعلنت طالبان مسؤوليتها عن اعتداء انتحاري أسفر عن مقتل 11 شخصا قرب كابول الأربعاء، في الوقت الذي أعلنت فيه عن تعيين هيبة الله.

وفي لهجة مختلفة قليلا عن خطاب أوباما، مد الرئيس الأفغاني أشرف غني، الذي جعل من عودة السلام أحد رهانات ولايته، يده إلى طالبان قائلا، إن «أمامهم الآن فرصة جديدة لإنهاء العنف». لكنه حذر أولئك الذين لا يتخلون عن السلاح من أنهم سيلقون مصير الملا منصور نفسه.

لكن العودة إلى الحوار داخل الرباعية التي تضم الصين وباكستان والولايات المتحدة وأفغانستان، غير مضمونة، إذ انتقدت إسلام أباد، صراحة الغارة الأمريكية بطائرة مسيرة التي قتل فيها الملا منصور، واعتبرتها «انتهاكا» لسيادتها.

وقال المستشار الباكستاني للشؤون الخارجية سرتاج عزيز، الخميس، إن الغارة الأمريكية ومقتل الملا منصور، «نسفت عملية السلام الأفغانية».

وهو الموقف نفسه الذي عبر عنه المجلس الأعلى للسلام المكلف التقارب مع طالبان في كابول، ولكن لأسباب أخرى. وقال عضو المجلس محمد إسماعيل قاسميار، لـ«فرانس برس»، «زعيم طالبان الجديد رجل دين. من الممكن أن لا يبدي على المدى القصير اهتماما بالحوار السياسي».

وتبدو شخصية الملا هيبة الله، وصعوبة الإحاطة به عنصرين صعبين في المعادلة. فالرجل الخمسيني والذراع اليمنى سابقا للملا منصور، والمولود في جنوب أفغانستان، هو قبل كل شيء عالم دين.

وبصورة غير متوقعة نشرت صورة ذات نوعية جيدة له عبر الإنترنت. وأكدت طالبان، أن الرجل ذا اللحية الرمادية والعمامة البيضاء هو زعيمها الجديد، في قطيعة مع التكتم الذي أحاط بالملا عمر، والملا منصور، اللذين لم تنشر لهما سوى صور رديئة النوعية.

ولكن الملا هيبة الله، عين على رأس حركة مقسمة بعد انشقاق كوادر احتجاجا على تعيين الملا منصور، وستكون أول مهمة له العمل على توحيد صفوفها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]