أوباما يوجه انتقادات حادة لترامب بشأن السياسة الخارجية

شن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، اليوم الخميس من اليابان، هجوما صاعقا على الجمهوري دونالد ترامب، المرشح لخوض السباق الرئاسي الأمريكي، منددا بسياساته الخارجية التي تكشف مدى «جهله» بشؤون العالم.

وقال أوباما للصحفيين على هامش قمة مجموعة السبع في اليابان، إن «عددا من الاقتراحات التي قدمها تظهر إما جهله بشؤون العالم أو موقفا متعاليا على الآخرين».

وأضاف متهكما، أن المرشح الجمهوري «أكثر انشغالا بتصدر التغريدات والعناوين الصحفية، مما هو بالتفكير العميق في السياسة اللازمة لضمان أمن الولايات المتحدة وازدهارها واستقرار العالم».

كذلك ردد أوباما، الذي سبق أن أكد ثقته في عدم وصول ملياردير العقارات إلى البيت الأبيض، أصداء مخاوف قادة العالم الذين يلتقيهم بانتظام.

وقال، «إنهم يتابعون هذه الانتخابات بكثير من الاهتمام. أعتقد أنهم تفاجأوا بالمرشح الجمهوري»، متجنبا ذكر اسمه.

وأضاف عشية زيارة تاريخية له إلى مدينة هيروشيما التي دمرتها قنبلة ذرية أمريكية في 1945، أن القادة «لا يعرفون إن كان عليهم أخذ بعض تصريحاته بجدية. لكنها أثارت استياءهم، ولأسباب موجبة».

وتثير مواقف رجل الأعمال النيويوركي المخاوف خصوصا في آسيا.

فقد طرح سحب القوات الأمريكية المنتشرة في كوريا الجنوبية واليابان، إن لم يضاعف البلدان مساهمتهما في ميزانية نشر تلك القوات.

كما اقترح تزود طوكيو وسيول بالسلاح النووي لمواجهة بيونغ يانغ. وقال في آخر مارس/ آذار، «من الأجدى أن تحمي اليابان نفسها بنفسها من ذاك المجنون في كوريا الشمالية.

مؤخرا أعرب المرشح الذي يشكك في ظاهرة التغير المناخي عن تأييده إعادة التفاوض على اتفاق باريس للمناخ الذي وقعه أكثر من 90 بلدا في ديسمبر/ كانون الأول.

لكن أوباما رفض اتخاذ موقف ردا على سؤال حول الانتخابات التمهيدية في معسكره الديمقراطي، والخصومة التي تزداد شراسة بين المرشحة الأوفر حظا هيلاري كلينتون، وسيناتور فيرمونت بيرني ساندرز.

وقال، «لندع الناخبين يحسمون الأمر. في الانتخابات التمهيدية تتضاعف شراسة المرشحين في ما بينهم. العملية تستلزم ذلك»، مكررا تأكيد قناعته بأن الديمقراطيين سيقفون وراء مرشحهم «لأن خلافاتهم ليست كبيرة في الجوهر».

وأضاف، «من المهم بالنسبة إلينا العمل لاختتام الانتخابات التمهيدية، بحيث يفخر المعسكران بإنجازاتهما»، متابعا، أن «هيلاري وبيرني كلاهما صالحان، أنا أعرفهما جيدا».

رغم تأخر ساندرز بفارق كبير عن وزيرة الخارجية السابقة في السباق إلى التعيين الديمقراطي للرئاسة، ما زال يرفض الدعوات إلى الانسحاب، مع اقتراب يوم الانتخابات الكبير المقبل في يونيو/ حزيران، في كاليفورنيا وخمس ولايات أخرى.

الأربعاء في مدينة هو شي منه، ألمح أوباما في رده على سؤال شبان فيتناميين بشأن مصير مغامرة ترامب السياسية، أنه ما زال يعتبر أنه سيهزم في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقال، «أنا في الواقع متفائل بشأن السياسة الأمريكية. فالناخبون ينتهون عادة إلى اتخاذ القرارات الصائبة. كل شيء سيكون على ما يرام، أعدكم بذلك».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]