“باب الوداع” تجربة خاصة في السينما المصرية

استعدادا لعرضه في قاعة “زاوية” بسينما أوديون المصرية لمدة أسبوع واحد فقط بدءا من الأربعاء 11 نوفمبر/تشرين الثاني، انطلق فيلم باب الوداع للمخرج كريم حنفي في عرض خاص أقيم أمس الأحد في سينما دنيا كريم بوسط البلد، وشهد حضور عدد كبير من الجمهور والنقاد والسينمائيين ووسائل الإعلام، بالإضافة إلى فريق عمل الفيلم.

ومن بين حضور العرض الخاص فريق الإخراج، داود عبد السيد، خيري بشارة، أحمد عامر، شريف البنداري، ناجي إسماعيل، أمير رمسيس، مجدي أحمد علي، ومن صناع الفيلم حضر المخرج كريم حنفي، وفريق العمل من الممثلين سلوى خطاب وأحمد مجدي، آمال عبد الهادي، شمس لبيب والطفل عماد حسام.

وعقب العرض أثنى المخرجخيري بشارة على الفيلم قائلا، “باب الوداع تجربة خاصة جدا، لأن السينما المصرية تفتقد إلى التجريد، وهذا طبعا شيء مؤسف، وقد استطاع الفيلم أن يعوض ذلك. الفيلم يحتوي بشكل أو بآخر على منحنى كيركغاردي، نسبة للفيلسوف الدنماركي كيركغارد، فهو فيلم عن الوجود وفيه حنين ينقل الحديث عن الموت”.

فيما علق المخرج داوود عبد السيد على الفيلم قائلا، “باب الوداع تجربة مهمة جدا في السينما المصرية، والأهمية هنا تنبع من وجود مثل هذه التجارب بمختلف أشكالها. أنا شديد الإعجاب بالفيلم وسعيد بالتجربة، التي أهم ما يميزها هو الإحساس الوجداني الحاضر فيها”.

ويأتي عرض باب الوداع في زاوية مباشرة بعد عرضه في الولايات المتحدة الأميركية من خلال مهرجان الفيلم العربي في سان فرانسيسكو الأميركية. ومن المقرر أن يشارك الفيلم في فعاليات النسخة الـ 26 من مهرجان أيام قرطاج السينمائية بتونس في 21 إلى 28 نوفمبر/ تشرين الثاني حيث ينافس في مسابقة أفضل أول عمل.

ويحكي باب الوداع قصة شاب ينشأ بمعزل عن العالم مع جدته ووالدته التي تقرر عزله بعد هجر والده لها خوفاً من أن يتركها، إلا أن الشاب يحلم باكتشاف العالم الخارجي.

وقد استطاع باب الوداع أن يلفت إليه الأنظار ويحصل على إشادة النقاد منذ عرضه في الدورة الماضية لـمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في 2014، حيث كان المشاركة المصرية الوحيدة في المسابقة الرسمية للمهرجان، وتمكن من الفوز بـجائزة الهرم الفضي لأحسن إسهام فني.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]