باحثون يرجحون فعالية لقاح أسترازينيكا ضد السلالة الجديدة من كورونا

قال رئيس شركة “أسترازينيكا” للأدوية التي تطور لقاحًا ضد فيروس كورونا يُتوقع على نطاق واسع أن يحظى بموافقة السلطات الصحية البريطانية هذا الأسبوع، إن الباحثين يعتقدون أن الجرعة ستكون فعالة ضد السلالة الجديدة من الفيروس سريع الانتشار في بريطانيا.
وأضاف باسكال سوريوت، الرئيس التنفيذي للشركة، لصحيفة “صنداي تايمز” إن الباحثين الذين يطورون لقاحها توصلوا إلى “صيغة رابحة” تجعل اللقاح فعالًا مثل المرشحين المنافسين.
وأعرب البعض عن قلقهم من أن لقاح أسترازينيكا، الذي يتم تطويره بالتعاون مع جامعة أكسفورد ، قد لا يكون جيدًا مثل لقاح فايزر الذي يتم توزيعه بالفعل في المملكة المتحدة ودول أخرى.
وتشير النتائج الجزئية إلى أن جرعة أسترازينيكا فعالة بنسبة 70% تقريبًا في الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، مقارنةً بفعالية بنسبة 95٪ أعلنت عنها فايزر وشريكتها الألمانية بيونتك.
وقال سوريوت “نعتقد أننا توصلنا إلى الصيغة الفائزة وكيفية الحصول على الفعالية بعد جرعتين.
لا يمكنني إخباركم بأكثر لأننا سننشر اللقاح في وقت ما.” وتقول الحكومة البريطانية إنها تقوم بمراجعة البيانات النهائية من التجارب السريرية للمرحلة الثالثة لشركة استرازينيكا.
وذكرت صحيفة تايمز وآخرون أن الضوء الأخضر قد يأتي بحلول يوم الخميس المقبل، وقد يبدأ طرح اللقاحات للجمهور في المملكة المتحدة في الأسبوع الأول من يناير/كانون الثاني.
وعند سؤاله عن فعالية اللقاح ضد السلالة الجديدة من فيروس كورونا المنتشر في المملكة المتحدة ، قال سوريوت “حتى الآن ، نعتقد أن اللقاح سيكون فعالًا.
ولكن لا يمكننا التأكد، لذلك سنختبر ذلك “. ألقت السلطات البريطانية باللوم على السلالة الجديدة في ارتفاع معدلات الإصابة في جميع أنحاء البلاد.
وقالوا إن الفيروس المتحور أكثر قابلية للانتقال ، مع التأكيد على أنه لا يوجد دليل على أنه يجعل الناس أكثر مرضًا.
وأطلق رئيس الوزراء بوريس جونسون إنذارًا عاجلاً بشأن الأيام التي تسبق عيد الميلاد ، قائلاً إن السلالة الجديدة من الفيروس تنتشر بسرعة وإن خطط السفر والتجمع يجب أن تُلغى.
ومنذ ذلك الحين ، وضعت السلطات مناطق متزايدة من البلاد – تشمل حوالي 24 مليون شخص ، أو 43٪ من السكان – رهن أشد مستويات القيود صرامة.
كما منعت العديد من البلدان السفر بسرعة من المملكة المتحدة ، ولكن تم الإبلاغ عن حالات إصابة بالسلالة الجديدة في عشرات المواقع حول العالم.
وقال مسؤولو الصحة العامة في 24 ديسمبر/ كانون الأول إن أكثر من 600 ألف شخص تلقوا أول جرعتين من لقاح فايزر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]