باحث أمريكي يطرح 5 أسئلة حول «لغز» كورونا المحير 

كشف مفكر وباحث أمريكي عن مناخ تسوده الحيرة عالميا بسبب «لغز» وباء فيروس كورونا المستجد «كوفيد ـ 19»، مما يفرض تساؤلات عدة عن مرض كورونا وكيف تتم  مواجهته من قبل الجهات المعنية.

 

وقال الدكتور توفيق حميد ـ طبيب أمريكي ومفكر وباحث ـ من أصل مصري: إن أول سؤال يتبادر إلى ذهني هنا هو إذا كان «الإغلاق» هو أفضل وسائل مواجهة كورونا فلماذا إذاً كانت نتائج ولاية نيويورك وإنجلترا وإيطاليا أسوأ كثيراً من السويد وهي التي لم تغلق أصلاً!
  •  أما السؤال الثاني، فهو إن كان مكوث الأصحاء داخل بيوتهم هو الحل لمواجهة أزمة كورونا فلماذا جاءت إحصائيات ولاية نيويورك – كما أعلنها حاكم الولاية السيد «كومو»- لتظهر أن معدلات الإصابة بكورونا كانت أكثر في الذين مكثوا في منازلهم بالمقارنة بمن نزل وتحرك داخل المجتمع..ولم يستطع السيد «كومو» تفسير هذا الأمر بصورة علمية حينما تم سؤاله من أحد الصحفيين عن ذلك الأمر في شهر مايو/ آيار من العام الماضي.
  • ويأتي سؤال ثالث في غاية الأهمية في هذا السياق ألا وهو لماذا لم يأخذ موضوع علاج الملايين ممن لديهم نقص فيتامين «د» كوسيلة لمواجهة الجائحة بالرغم من وجود العديد من الأبحاث العلمية في عدة دول تظهر بوضوح أن نقص فيتامين «د» هو أحد العوامل التي تزيد من شدة المرض ومعدلات الوفاة بسببه.
  • أما التساؤل الرابع في موضوع كورونا فهو إن كان لبس «الكمامات» وسيلة مثالية لمقاومة المرض فلماذا حظت الدول الاسكندنافية مثل السويد والنرويج والدنمارك وفنلندا بأفضل نتائج في القارة الاوروبية بالرغم من أنها جميعاً رفضت إلزام المواطنين بلبس الكمامات!
  • والتساؤل الخامس هنا فهو لماذا حققت الدول التي إستخدمت عقار الـ «هيدروكسي كلوروكين» لعلاج مرض كورونا مثل إندونيسيا والهند وكوريا الجنوبية وماليزيا وغيرها نتائج أفضل بكثير من الدول الغربية التي رفضت استخدام هذا العقار لمواجهة المرض بالرغم من أنه مصنف تبعاً لمنظمة الصحة العالمية كعقار آمن.

علامات استفهام حول طرق مواجهة كورونا

ويتجلى الفارق في النتائج بوضوح في الانخفاض الشديد في نسبة الوفاة من المرض بعد الإصابة بالفيروس في الدول الآسيوية التى إستخدمت هذا العقار لمقاومة انتشار المرض بالمقارنة بمعدلات الوفاة بسبب الفيروس في الدول الغربية التي رفضت وبشدة إستخدام هذا العقار.
ولا نستطيع أن نجزم أن الفارق كان فقط بسبب إستخدام هذا العقار ولكن من حقنا وضع العديد من علامات الاستفهام حول هذا الأمر.
وأضاف «د. حميد»: في نهاية الأمر فإن مرض كورونا ليس مرضاً سهلاً على الإطلاق ولكن من المهم أن نحلل – وبعد مرور عام على اكتشاف انتشار الوباء – ماذا حدث؟ ونطرح أيضاً أسئلة عديدة ونضع الكثير من علامات الاستفهام حول طرق مواجهة الجائحة واياً من هذه الطرق كان أفضل من الآخر.

     الحقيقة المرعبة

ومن جهة أخرى.. كتبت مجلة  «  The Atlantic  » الأمريكية أن الفيروس التاجي مستمر في التحور بأجزاء مختلفة من العالم، محذرة من أن تكرار الإصابة بالعدوى يمكن أن يصبح قريبا «حقيقة مرعبة»
واكتسب تكرار الإصابة بعدوى واحدة على خلفية جائحة «كوفيد -19» معنى مخيفا، وظهر شبح دورات لا نهاية لها من المرض. كانت عودة العدوى في قلب النقاش العلمي حول الاختبارات والمناعة واللقاحات؛ لقد تم إخفاء معناها عن عامة الناس خلف عناوين مشؤومة وتم إساءة فهمه تماما. عندما نسأل علماء المناعة عن كيفية فهم عودة العدوى في سياق فيروس كورونا الحالي ، يتنهد الكثير منهم ردا على ذلك.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]