باحث: الصين تحمل أمريكا وأوروبا جزءا من الحرب في أوكرانيا

قال الباحث السياسي زاهي علاوي، السبت، إن الصين تحمل الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا جزءا من الحرب في أوكرانيا.

وأضاف علاوي في تصريحات لـ”الغد” أن بكين أكدت مرارا وتكرارا أنها تقف على “الحياد”، وتحاول أن تلعب دور الوسيط في الصراع الروسي الأوكراني.

كما أوضح أن الولايات المتحدة الأمريكية هي من أدخلت الأوروبيين في هذه الحرب بين روسيا وأوكرانيا، لافتا إلى ان كل ذلك سيكون على حساب الاقتصاد العالمي.

وتابع: “أوروبا لن تغير من موقفها من فرض العقوبات على روسيا، رغم التهديد بإمدادات الغاز الروسي لأوروبا إذا لم يتم الدفع بالروبل، لكن من الواضح أنهم سيتفقون على هذه المطالب لأنهم المتضرر الكبير من هذه الحرب”.

يذكر أن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين قالت خلال (مؤتمر صحفي) عقب قمة افتراضية مع الرئيس الصيني شي جين بينج: “أوضحنا بشدة أن بكين ينبغي لها ألا تتدخل في عقوباتنا” المفروضة على موسكو.

ودعت المسؤولة الأوروبية الصين إلى “المساعدة في إنهاء الغزو الروسي لأوكرانيا وعلى الأقل عدم القيام بأي شيء قد يساعد موسكو بالالتفاف على العقوبات الاقتصادية”.

من جانبه، أوضح رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل أن الاتحاد “سيبقى في حالة تأهب لأي محاولة لمساعدة روسيا في غزوها”.

فيما قال الرئيس الصيني شي جين بينج خلال لقائه الافتراضي مع قادة الاتحاد الأوروبي، الجمعة، إن الصين وأوروبا يجب أن توفرا الاستقرار للوضع العالمي المتغير.

وتابع: “أتمنى أن يتمكن الاتحاد الأوروبي من تشكيل وجهة نظر مستقلة تجاه الصين. يجب على كل من الصين والاتحاد الأوروبي التواصل أكثر بشأن القضية الرئيسية المتعلقة بالعلاقات الثنائية والسلام العالمي”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]