باريس تمتدح «شجاعة» رئيس حكومة الوفاق الوطني في ليبيا

أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت، اليوم الجمعة، في لقاء بتونس مع فايز السراج، رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية، دعم باريس للسراج الذي أشاد بشجاعته في إداء مهمته «المحفوفة بالمخاطر».

وقال إيرولت، عقب محادثات أجراها مع السراج على هامش زيارته إلى تونس، «أردت أن أعرب له عن دعم فرنسا وعبرت له عن كامل تقديري. السيد سراج رجل وطني يريد حقا أن ينطلق بلده من جديد وهو شجاع».

وأضاف، «إنها مهمة صعبة ومحفوفة بالمخاطر، لكنه يريد القيام بها».

وجدد وزير الخارجية الفرنسي، التعبير عن تطلع بلاده إلى تسلم حكومة الوفاق الوطني مهامها «في أسرع وقت ممكن» في ليبيا.

وأضاف، «قال لي السراج، إنه يريد الذهاب في أسرع وقت ممكن إلى طرابلس للعمل».

ولفت إلى أن فرنسا مستعدة للمساهمة وبتفويض من الأمم المتحدة، في ضمان «أمن الحكومة» الليبية عند مباشرتها لمهامها في طرابلس.

وبحسب المسؤول الفرنسي، فإن رئيس حكومة الوفاق الوطني، بدأ يفسر لليبيين الحريصين على استقلالهم، أن «هناك حكومة في ليبيا، هي حكومة السراج التي تحظى بدعمنا».

والخميس دعا وزير الخارجية الفرنسي من تونس، إلى فرض عقوبات على  المسؤولين الليبيين الذين يعرقلون إقامة حكومة الوفاق الوطني في هذا البلد الغارق بالفوضى.

وكان الوزير الفرنسي أعلن في العاشر من مارس/ آذار الحالي، أن باريس ستقترح على شركائها الأوروبيين فرض عقوبات على هؤلاء المسؤولين.

لكن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، لم يتخذوا في اجتماعهم الإثنين ببروكسل قرارا بهذا الاتجاه، مفضلين التريث إزاء تردد الأمم المتحدة.

ونهاية 2015، عُين فايز السراج رئيسا لحكومة الوفاق الوطني الليبية المنبثقة عن عملية سياسية رعتها الأمم المتحدة، بهدف إخراج ليبيا من الفوضى.

وعلى الرغم من دعم المجتمع الدولي، فإن تركيز هذه الحكومة اصطدم بمعارضة برلمانيْ طبرق، وطرابلس.

وتخوض الحكومة في الشرق والحكومة الموازية في طرابلس نزاعا مسلحا على الحكم منذ أكثر من عام ونصف قتل فيه الآلاف، تعمل الأمم المتحدة على وضع حد له عبر توحيد السلطتين في حكومة الوفاق الوطني التي أعلن عن انطلاق عملها السبت الماضي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]