باريس: لقطات لجندي فرنسي إسرائيلي يسخر من المعتقلين الفلسطينيين «صادمة ومثيرة للاشمئزاز»

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية، كريستوف لوموان، إن لقطات الفيديو المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي لجندي فرنسي إسرائيلي يهين فلسطينيين مكبلين ومعصوبي الأعين عذبتهم وحدته في غزة «صادمة ومثيرة للاشمئزاز».

وأوضح لوموان، خلال تصريحات بعد المؤتمر الصحفي الأسبوعي للخارجية الفرنسية: «هذه اللقطات صادمة ومثيرة للاشمئزاز. وكما ذكرت في البداية فيما يتعلق بالعواقب القانونية المحتملة: فإن السلطة المختصة بالتصدي للجرائم التي يرتكبها مواطنون فرنسيون في البلدان الأجنبية هي القضاء الفرنسي».

وأضاف: «وفقًا للمبدأ الدستوري للفصل بين السلطات، تمارس هذه السلطة عماها بشكل مستقل»، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وأوضح في تصريحاته خلال المؤتمر الصحفي، أنه «للعدالة الفرنسية ولاية قضائية على الجرائم التي يرتكبها مواطنون فرنسيون في الخارج، بما في ذلك في سياق النزاع الحالي».

 

وأشار خلال المؤتمر الصحفي نفسه، إلى أنه «في هذا السياق المقلق للغاية، تظل فرنسا في حالة تعبئة كاملة على جميع الجبهات، بدءا من الجبهة الدبلوماسية».

ولفت إلى أن فرنسا تعكف حاليا على إعداد مشروع قرار في مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

وفي وقت سابق، تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو نشره جندي إسرائيلي/فرنسي بجيش الاحتلال يظهر انتهاكات حقوق الأسرى والمعتقلين في قطاع غزة.

وخلال المقطع، ظهر أحدى الأسرى معصوب الأعين، فيما سُمع صوت الجندي وهو يقول بالفرنيسية: «انظروا إلى ظهره. لقد عذبوه انظر لكي نضحك».

وفي السياق ذاته، طالب عضو البرلمان عن حزب «فرنسا الأبية»، توماس بورتس، بتعليق الاتفاقية «الفرنسية الإسرائيلية» لعام 1959 التي تسمح للإسرائيليين من أصل فرنسي بالخدمة في الجيش الإسرائيلي.

____________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]