باريس وبرلين تدعوان إفريقيا إلى إدانة «العدوان» الروسي على أوكرانيا

دعت وزيرتا الخارجية الفرنسية والألمانية، اليوم الجمعة، الدول الإفريقية إلى إدانة “العدوان” الروسي على أوكرانيا، مؤكّدتين في الوقت ذاته رغبة الاتحاد الأوروبي في تكثيف علاقاته مع الاتحاد الإفريقي.

وقالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا في أديس أبابا “من المهم (في ما يتعلق بالحرب في أوكرانيا) أن نتذكّر أنّ هناك معتديا ومعتدى عليه ومن المهم أن يقول الجميع للمعتدي إنه يجب أن يوقف عدوانه”.

وأضافت بعد إحاطة صحافية في مقر الاتحاد الإفريقي “لدينا مصالح مشتركة ولدينا توقعات من أصدقائنا الأفارقة وقد شاركناها معكم”.

ووجهت نظيرتها الألمانية أنالينا بيربوك الرسالة ذاتها، بقولها إنّ “السلام في أوروبا يتعرّض للهجوم… نحتاج إليكم، نحتاج إلى إفريقيا للدفاع عن السلام”.

وامتنعت  دول إفريقية عدّة عن التصويت في مارس/آذار في الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار يطالب “روسيا بالتوقف فوراً عن استخدام القوة ضد أوكرانيا”.

وتابعت بيربوك “نرى تأثير هذه الحرب الروسية الوحشية في جميع أنحاء العالم، وخصوصاً في القرن الإفريقي”، حيث تستخدم روسيا الحبوب كسلاح حرب عبر إعاقة عمليات التسليم الأوكرانية.

وكانت الوزيرتان اللتان وصلتا إلى أثيوبيا، أمس الخميس، في زيارة تستمر يومين، تتحدثان إلى جانب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد.

وقالت بيربوك “نريد تكثيف العلاقة بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي”، مشيرة إلى دعم ألمانيا لإصلاح مجلس الأمن الدولي، وهو ما من شأنه أن يسمح للقارة الإفريقية بالحصول على مقعدين دائمين في المؤسسة.

كذلك، دعت كولونا إلى “تكامل أكبر للقارة الإفريقية مع الحوكمة  العالمية” مع تمثيل أفضل للقارة في مجلس الأمن ومكان للاتحاد الإفريقي داخل مجموعة العشرين.

من جهته، رحّب موسى فقي محمد بـ”دعم” فرنسا وألمانيا، واصفاً غياب إفريقيا عن مجلس الأمن الدولي بأنه “ظلم يجب إصلاحه”.

ويأتي ذلك فيما تدعم الولايات المتحدة أيضاً مثل هذا الإصلاح.

وقالت كولونا أنه بعد القمة التي عُقدت قبل حوالى عام بين الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي، “نريد مواصلة البناء على المبادئ التي أقرت ” من أجل تعزيز التعاون بين الشريكين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]